الأردن وإسرائيل توقعان إتفاقاً لمشروع مياه بـ900 مليون دولار

الأردن وإسرائيل توقعان إتفاقاً لمشروع مياه بـ900 مليون دولار

26 فبراير، 2015 - 09:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وقعت الأردن وإسرائيل إتفاقاً للمضي في مشروع يرعاه البنك الدولي، يتضمن بناء محطة تحلية مياه في خليج العقبة وخط أنابيب يمتد من البحر الأحمر إلى البحر الميت، بتكلفة 900 مليون دولار ويستغرق استكماله حوالي ثلاث سنوات.

وستبنى المحطة في ميناء العقبة المطل على البحر الأحمر في جنوب الأردن، لتعمل على تحلية المياه التي سيتقاسمها الإسرائيليون والأردنيون، كما ستنقل المياه المالحة المتخلفة من عملية التحلية إلى البحر الميت عبر خط أنابيب يمتد شمالاً بطول 180 كيلومتراً.

وقال مسؤولون أردنيون إن المشروع يعد حيوياً لتوفير مياه عذبة للمملكة التي تواجه نقصاً حاداً في المياه ولإحياء البحر الميت المنكمش.

من جانبة، قال وزير المياه الأردني حازم الناصر بعد توقيع الإتفاق إن المشروع سيساهم في سد احتياجات الأردن المتزايدة من المياه لأغراض التنمية، وستنتج محطة تحلية المياه 80 مليون متر مكعب على الأقل سنوياً من المياه حيث ستشتري إسرائيل ما يصل إلى 40 مليون متر مكعب بينما يتجه الباقي إلى العقبة.

وأضاف الناصر أن خط الأنابيب سيضخ 30 مليون متر مكعب سنوياً من مياه البحر الأحمر للبحر الميت ويتوقع أن ترتفع إلى ملياري متر مكعب في ظل التوسعات المستقبلية. وبين أن الأردن سيحصل بموجب الاتفاق على كمية 50 مليون متر مكعب إضافية من مياه بحيرة طبرية في إسرائيل بجانب تقاسم المياه المنصوص عليه في إتفاقية السلام في 1994.

مؤكداً أن الجانب الفلسطيني سيحصل كذلك على المياه من المحطة.

وترجع فكرة ربط البحر الأحمر بالبحر الميت إلى ما يزيد عن 100 عام حيث ينحسر الأخير بأكثر من متر واحد سنوياً.

من جانبة، قال سيلفان شالوم وزير البنى التحتية والطاقة وموارد المياه الإسرائيلي إن المشروع سينقل المياه من محطة التحلية إلى المزارعين في جنوب إسرائيل وسينقل مياه الشرب إلى الشمال.

وبدأ المشروع يمضي قدما منذ عامين بعدما قرر البنك الدولي أنه من الممكن استخدام مياه البحر الأحمر في زيادة منسوب المياه في البحر الميت المنكمش وذلك بعد دراسة استغرقت سنوات بشأن ما إذا كان الربط بين البحرين سينجح أم لا.

ن.أ-ر.أ