اصابات بالحي بقمع مسيرات الضفة السلمية

اصابات بالحي بقمع مسيرات الضفة السلمية

27 فبراير، 2015 - 03:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصيب مصور صحفي والعشرات بالاختناق نتيجة قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح الشارع الرئيسي للقرية المغلق منذ 12 عاماً.

وأفاد الناشط بمقاومة الجدار مراد شتيوي بأن مصور وكالة "رويترز" عبد الرحيم قوصيني أصيب بقنبلة غاز مباشرة في الرقبة، وعشرات المواطنين باختناق، خلال مشاركتهم في المسيرة التي انطلقت تحت شعار "لا تدفع ثمن الرصاص الذي يقتلك و ثمن الغاز الذي يخنقك".

وفي ذات السياق، أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق، واعتقل 4 مواطنين بعد ضربهم خلال قمع الاحتلال اليوم الجمعة، لمسيرة بلعين الأسبوعية في عامها العاشر.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة من وسط قرية بلعين غرب رام الله، باتجاه الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري لمناسبة الذكرى العاشرة لبدء فعاليات المقاومة الشعبية في المنطقة، وهتف المشاركون بشعار "مستمرون في النضال حتى زوال الاحتلال".

وانطلقت مسيرات والمقاومة الشعبية في بلعين بالعشرين من شباط من عام 2005 حيث خرجت القرية أطفال ونساء شيوخ وشباب مع أصدقائهم من أنصار الإنسانية من شتى بقاع الأرض، متجهين نحو الجهة الغربية من القرية، حيث الساعات الأولى لعمل جرافات الجيش الإسرائيلي التي كانت تدمر الأرض وتقلع الزيتون وتمحي ذكريات جميلة عاشها الأجداد والآباء والأبناء، بذريعة بناء جدار.

ومنذ ذلك الوقت وحتى هذه الأيام نظمت بلعين 521 مسيرة أسبوعية في أيام الجمعة، بالإضافة إلى ما يقارب 80 مسيرة أخرى.

وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين في بلدة الخضر جنوب المدنية بالاختناق، بمواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة "أم ركبة".

وبين الناشط في لجان مقاومة الجدار والاستيطان أحمد صلاح بأن مواجهات اندلعت لليوم الثالث على التوالي بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة "ام ركبة" جنوب البلدة، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز والصوت ما أوقع عددا من الإصابات بحالات اختناق .

مشيراً لاحتلال الجيش لمنزل المواطن محمود حمدان الوحش واتخاذه نقطة عسكرية لمراقبة تحركات المواطنين.

وفي جنوب الضفة، أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بالمطاطي والاختناق، واعتقل 3 مواطنين جراء قمع الاحتلال للمسيرة السلمية التي نظمت اليوم للمطالبة بفتح شارع الشهداء وسط الخليل.

وقال منسق تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو إن الاحتلال هاجم المشاركين في المظاهره السلمية التي انطلقت من مسجد علي بكاء في حارة الشيخ باتجاه شارع الشهداء، وشرعوا بإطلاق الأعيرة الحية والمطاطية والقنابل الدخانية والصوتية صوبهم، ما أدى إلى إصابة هؤلاء المواطنين بالرصاص الحي.

وأشار عمرو إلى أن قوات الاحتلال استخدمت القوة لمنع المشاركين من الوصول إلى شارع الشهداء المغلق منذ مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف، واعتقلت ثلاثة منهم عرف من بينهم الناشط في تجمع شباب ضد الاستيطان حجازي عبيدو الذي نقلته الى جهة غير معلومة.

ن.أ-ر.أ