البرلمان الايطالي يعترف بدولة فلسطين والسلطة ترحب

البرلمان الايطالي يعترف بدولة فلسطين والسلطة ترحب

27 فبراير، 2015 - 07:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تبنى مجلس النواب الايطالي اليوم الجمعة، قراراً حول الاعتراف بدولة فلسطين، بعد أن ناقش مشاريع واقتراحات الأحزاب الايطالية المختلفة حول الاعتراف بفلسطين.

وحظي اقتراح الحزب الديمقراطي الحاكم الداعم للاعتراف بدولة فلسطين بغالبية 300 صوت و45 معارض، وتم التصويت على اقتراح حزب اليمين المشارك في الحكومة الايطالية.

واعتمد مجلس النواب الايطالي قرار يطالب الحكومة الايطالية بالعمل على مواصلة دعم هدف إقامة دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمن وازدهار إلى جانب دولة إسرائيل، وتعزيز الاعتراف بدولة فلسطين كدولة ذات سيادة وديمقراطية ضمن حدود 1967 وأن تكون القدس عاصمة مشتركة.

وأكد وزير خارجية ايطاليا باولو جينتيلوني في افتتاح اعمال مجلس النواب أن ايطاليا تنظر بإيجابية إلى المشاريع والمقترحات الهادفة للاعتراف بدولة فلسطين وإنها تأمن بعملية السلام المبنية على مبدأ حل الدولتين دولة فلسطين ودولة إسرائيل.

وفي تعقيبها على ذلك، رحبت الرئاسة بقرار البرلمان الايطالي الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967، والذي أقر اليوم الجمعة في العاصمة الايطالية روما، مؤكدة أن القرار الشجاع من قبل البرلمان الايطالي سيدعم المسيرة السلمية ويعزز فرص السلام وانقاذ حل الدولتين المدعوم من قبل المجتمع الدولي .

وأعربت عن أملها بأن تقوم الحكومة الإيطالية بتحويل دعوة البرلمان الإيطالي إلى اعتراف كامل بالدولة الفلسطينية، مشددة على التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والدائم القائم على قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تعيش إلى جانب إسرائيل بأمن واستقرار وحسن جوار.

بدورة قال وزير الخارجية رياض المالكي في تعليقه على القرار إن "نتائج التصويت أظهرت مدى الإجماع في مجلس النواب الإيطالي على دعم القضية الفلسطينية حيث صوت 300 عضو بنعم مقابل معارضة 45 عضواً".

وأضاف المالكي في بيان صحفي بأن التصويت بعد الجهود الحثيثة التي بذلتها الأحزاب الإيطالية المختلفة على رأسها الحزب الديمقراطي الحاكم والأحزاب اليسارية على طرح المشروع في البرلمان الإيطالي، تكون إيطاليا قد لحقت بالدول الأوروبية الأخرى التي تقدم على هذا المشروع.

وتابع أن الخارجية تابعت منذ البداية التطورات الإيجابية لتبني هذا القرار من خلال سفارتها في روما، وساهمت في تحفيز الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي وحتى المعارضة منها في دعم المقترح والاتفاق على التصويت عليه، ويعكس هذا التصويت بالإجماع، التوافق الموجود بين كافة المكونات الحزبية الايطالية حول الموقف من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ويعكس أيضاً وقوف الشعوب والبرلمانات الأوروبية بجانب الحق والعدل اتجاه حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

كما رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، بقرار البرلمان الإيطالي الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية بغالبية 300 صوت و45 معارض.

واعتبر الزعنون في تصريح صحفي الاعتراف تأكيد على عدالة قضيتنا وحق شعبنا في العيش بسلام واستقرار في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما أقرت ذلك الأمم المتحدة في عام 2012، رغم محاولات إسرائيل تعطيل صدور ذلك القرار، مشددا على أن تواصل تلك الاعترافات يسهم في زيادة حصار وعزلة الاحتلال الإسرائيلي وسياسته المخالفة للقانون الدولي.

وأكد رئيس المجلس الوطني أن توالي تلك الاعترافات خاصة من البرلمانات الأوروبية، دليل آخر على أن أوروبا قد ضاقت ذرعا بسياسات الاحتلال العنصرية وإرهاب مستوطنيه، وعدم التزامه بمتطلبات السلام العادل.

ن.أ-ر.أ