نتنياهو إلى واشنطن؛ لإلقاء "الخطاب المثير للجدل"

نتنياهو إلى واشنطن؛ لإلقاء "الخطاب المثير للجدل"

01 مارس، 2015 - 10:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم إلى واشنطن حيث يلقي بعد غد الثلاثاء خطابه " المثير للجدل" أمام مجلس الكونغرس حول قضية المشروع النووي الإيراني.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، صباح اليوم الأحد، أن نتنياهو سيغادر اليوم تل أبيب متجها إلى واشنطن لإلقاء خطابه المنتظر أمام الكونغرس يوم الثلاثاء المقبل.

وأحدث إصرار نتنياهو على إلقاء الخطاب حول المشروع النووي الإيراني الكثير من الجدل في الشارع الإسرائيلي خاصةً مع قرب الانتخابات الإسرائيلية واعتباره جزءا من حملته الانتخابية، فيما عبرت الإدارة الأميركية عن سخطها وغضبها تجاه سياسات نتنياهو لا سيما وأن الخطاب يأتي دون تنسيق مسبق معها، ورأت أنه يؤدي الى مزيد من التدهور في العلاقات بين الجانبين.

وسيلقي نتنياهو يوم غد الإثنين خطابا أمام مؤتمر "إيباك" الخاص باللوبي المؤيد لإسرائيل في أميركا.

من ناحية ثانية، أفادت صحيفة هارتس العبرية أن التقدم الذي حصل مؤخرا في المفاوضات الجارية بين الدول الكبرى وإيران يعود إلى تنازلات إيرانية تتمثل بموافقة طهران على تعطيل عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي الموجودة بحوزتها والتخلي عن الجزء الأكبر من مخزون اليورانيوم المخصب بدرجة متدنية.

وأكدت مصادر دبلوماسية غربية أن العديد من القضايا ما زالت مفتوحة وأن احتمالات التوصل لاتفاق حتى نهاية الشهر الحالي ضئيلة.

خ.ز- ر.أ