خبراء: المعركة في 'الجنائية الدولية' صعبة وقد تستغرق سنوات

خبراء: المعركة في 'الجنائية الدولية' صعبة وقد تستغرق سنوات

03 مارس، 2015 - 03:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ستقدم أول لائحة اتهام ضد إسرائيل إلى محكمة الجنايات الدولية في الأول من نيسان المقبل، بما يشمل العدوان على غزة واجتياح الخليل في حزيران الماضي، والاستيطان، هذا ما أعلن عنه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية يوم أمس.


في هذا الصدد يقول مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين أن المعركة في اروقة محكمة الجنايات صعبة جدا، لأن عمل المحكمة ينطلق من قضايا فنية ولكن لا يمكن تحيدد اعتبارات التمويل والضغوط السياسية.

وشدد جبارين في ندوة عقدتها مؤسسة الحق وصحيفة الحدث حول الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية على ضرورة ان ينتبه الفلسطينيون جميعا بمن فيهم فصائل المقاومة واعادة النظر بكل السلوكيات المتبعة في اطار مقاومة الاحتلال منذ أن تم الانضمام الى محكمة الجنايات الدولية.

وأشار جبارين الى ضرورة تقيد مؤسسات السلطة الفلسطينية كافة بما ورد في الاتفاقيات الدولية التي تم الانضمام اليها مؤخرا



وحول بعض الجوانب الفنية ذكر رئيس دائرة المناصرة في مؤسسة الحق عصام عابدين أن محكمة الجنايات الدولية ستحقق في الجرائم المرتكبة بعد تاريخ 14 حزيران 2014 في قطاع غزة والضفة وفقا للاعلان الفلسطيني المقدم إليها.

ووفقا للنظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية فإن مجلس الأمن الدولي وتحت البند السابع يستطيع التدخل لتجميد التحقيق في أية قضية لسنة واحدة ويستطيع ايضا الطلب من المحكمة التحقيق في جرائم مركبة في دول غير منضمة اليها.



ر.ق-ر.أ