خضروات غزة تدخل اسرائيل بدءاً من الأحد المقبل

خضروات غزة تدخل اسرائيل بدءاً من الأحد المقبل

05 مارس، 2015 - 07:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ستسمح السلطات الاسرائيلية بدء من يوم الأحد المقبل، بتسويق منتوجات القطاع الزراعية الغزية في اسرائيل، لتكون المرة الأولى التي تسوق فيها المننتجات منذ عام 2007.

وأفاد مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة بغزة تحسين السقا لـ"أجيال" بأن قبول خضروات القطاع لإسرائيل يأتي بعد قرار بمنع دخول أي الفواكة الاسرائيلية لغزة الا في حال تم التوصل للاتفاق بدخول الخضروات للسوق الاسرائيلي.

وأشار السقا إلى أن القطاع ينتج 320 ألف طن من الخضراوات سنوياً، كلها تستهلك في غزة ما يسبب انخفاض الأسعار بسبب الحصار .

وعن آليات تطبيق الاتفاق، قال إن 250 طناً من البندورة و50 طناً من الباذنجان و50 طناً من الكوسا ستدخل شهرياً لغزة بمواجب الاتفاق، على أن تعقد إجتماعات بيت الجار الغزيين ونظرائهم الاسرائيليين في معبر "ايرز" للإتفاق على فتح الأسواق لمنتجات زراعية أخرى.

وأكد السقا أنه قبل الحصار كان القطاع يسوق 15 ألف طن سنوياً من الخضروات للضفة بقيمة 5 ملايين دولار، و40 ألف طن لاسرائيل بقيمة 20 مليون دولار ما انعكس على أوضاع التجار، مشدداً على أن غزة تنتج 320 ألف طن من الخضراوت سنوياً؛ منها 90 ألف طن بندورة 30 ألف طن كوسا 30 ألف طن بطاطا.

مقابلة السقا مع "أجيال"..

يذكر أن الإذاعة الاسرائيلية قالت إن اليهود ممنوعون في هذا العام من الزراعة في أرض إسرائيل؛ بسبب معتقداتهم الدينية، وأن العام الحالي يسمى "السنة السابعة" أو "سنة تبوير الأرض" أو "شميتا" ومن طقوس هذا العام الامتناع عن الزراعة.

وفي هذا العام، يعتمد الجانب الاسرائيلي لاستيراد الخضار والفواكه من الخارج لعدم وجود منتج داخلي لديه في ظل انعدام الزراعة، حيث يقدر الاستهلاك الزراعي الإسرائيلي ب ـ1.2 مليون طن سنوياً.

ن.أ-ر.أ