هنية: قرارات المركزي أمام امتحان التطبيق

هنية: قرارات المركزي أمام امتحان التطبيق

06 مارس، 2015 - 02:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الجمعة، إن قرارات المجلس المركزي للمنظمة خطوة في الاتجاه الصحيح، معبراً عن خشيته من اعتبارها مجرد توصيات ترفع للجنة التنفيذية وتدخل في مسالك بعيداً عما أعلن عنه.

وأضاف هنية خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد "الكتيبة" بغزة، بأن قرار المجلس بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال "خطوة صحيحة في الاتجاه الصحيح"، مشدداً على ضرورة تنفيذها فوراً.

وأكد أن الامتحان الحقيقي للقرارات وجديتها هو في تطبيقها وتنفيذها بشكل فوري بعيداً عن إدخالها في دوائر تضعف هيبتها وتقلل من قيمتها، داعياً لوقف فعلي وفوري للتنسيق الأمني ومفاوضات التسوية مع الاحتلال.

ودعا لبناء استراتيجية فلسطينية جامعة وتوحيد الصف الداخلي على قاعدة الشراكة والتوجه الفعلي لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال وإزالة العقبات لتحقيق المصالحة الوطنية.

يذكر أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير قرر في ختام مداولاته أمس وقف التنسيق الأمني بكافة أشكاله مع إسرائيل وتحميلها المسؤولية عن الشعب الفلسطيني بوصفها قوة احتلال.

وفيما يتعلق بالمصالحة، أكد هنية بأنها خيار استراتيجي ووطني لحماس ولن تتنازل عنه، مضيفاً: "لا ننكر أن المصالحة متعثرة، لكن المخرج الوحيد من ذلك يكون بتطبيق كل اتفاقيات المصالحة الموقعة مع حركة فتح وأن تنفذ جميع ما اتفق عليه بشكل دقيق وشامل وليس انتقائياً".

وقال إلى إنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة توافق وتفعيل المجلس التشريعي والتحضير للانتخابات ومصالحة المجتمعية وتفعيل منظمة التحرير، لافتاً إلى أنه تم تشكيل الحكومة وعطلت بقية الملفات، مضيفاً: "يجب أن تتوفر إرادة سياسية قوية للمضي قدما لإنهاء الانقسام".

وطالب حكومة التوافق الوطني بتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه غزة، والمباشرة في إعمار القطاع، وتوحيد المؤسسات في الضفة وغزة، والتحضير للانتخابات كما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة.

وفي موضوع آخر، أكد القيادي في حماس بأن حماس حركة مقاومة وطنية فلسطينية وأولوياتها تقوم على تحرير فلسطين من الاحتلال وهي تقاتل في حدود فلسطين المحتلة، مشدداً على موقف الحركة بعدم التدخل في أي شأن عربي، موضحاً أن حركته بريئة من كل التهم التي يخوضها الاعلام المصري ضدها.

وفي هذا الموضوع، قال إن حماس تلقت رسائل تطمينيه من قيادات سياسية مصرية بأن قرار المحكمة أمور قضائية ولا ترقى لأن تؤثر في العلاقة بين مصر غزة.

يذكر أن محكمة مصرية أصدرت حكماً بإعتبار حركة حماس تنظيماً "ارهابياً".

ن.أ-ر.أ