الأردن: السياحة تراجعت بسبب "داعش"

الأردن: السياحة تراجعت بسبب "داعش"

26 مارس، 2015 - 08:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صرح وزير السياحة الأردني نايف الفايز بأن الأحداث التي تشهدها المنطقة خصوصا فيما يتعلق بالحرب على الأرهاب واعدام الطيار الاردني على يد تنظيم "داعش"، أدت الى تراجع السياحة في المملكة بنسب وصلت لدى بعض الدول الى 40% .

وقال الفايز في حديث مع أجيال إن السياحة القادمة من الدول الاوروبية تأثرت بشكل كبير بسبب بعض وسائل الاعلام الغربية التي تعاملت مع منطقة الشرق الاوسط كرزمة واحدة، رغم ان الوضع الامني في الاردن مستقر، الا أن التركيز على تنظيم داعش أدى الى عزوف السياح الأوروبيين في عدد من الدول عن السفر الى الاماكن السياحية في المملكة.


وبالنسبة للسياحة القادمة من الدول العربية، قال الفايز إن الوضع لم يتأثر كثيرا، لكنه ليس في المستوى المطلوب.


وتنظم هيئة تنشيط السياحة الاردنية التابعة لوزارة السياحة جولة لوفود اعلامية عربية واجنبية في محاولة لعدم تدهور الوضع السياحي بشكل أكبر، حيث قال الفايز أن الأمور تتجه الان نحو التحسن.


ويشارك في الوفود العربية، صحافيون من فلسطين "شبكة أجيال الاذاعية، وكالة وفا، وكالة معا، صحيفة الحياة الجديدة، موقع بانيت،ومواقع اخرى"، ومن لبنان "صحيفة السفير، الاخبار، الجمهورية، المستقبل، اللواء وغيرها". اضافة الى ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ابرزهم المدون المشهور عبر تويتر عباس زهري من لبنان.


وتشكل السياحة في الاردن ما نسبته أكثر من 12% من دخل الاردن بواقع 3.1 مليار دولار في عام 2014.


وبخصوص السياحة الفلسطينية في الاردن، قال الوزير نايف الفايز، ان العلاقة بين البلدين استراتيجية والسياحة لم تتغير، مشيرا الى ان بلاده تحاول جاهدة تسهيل هذه الجوانب على الفلسطينين وتقديم عروض خاصة لهم.


أما فيما يتعلق بفلسطيني الداخل، قال الفايز إن عمان تحاول قدر الامكان القفز على اشكالية ان هؤلاء المواطنين من حملة الجنسية الاسرائيلية، وتقديم خدمات وتسهيلات لهم تشجعهم على زيارة الاردن وقضاء اوقاتهم فيها.

مقابلة مع وزير السياحة الأردني نايف الفايز أجراها فراس الطويل

ر.ق-ر.أ