تحرك فرنسي لتبني قرار بمجلس الأمن حول القضية الفلسطينية

تحرك فرنسي لتبني قرار بمجلس الأمن حول القضية الفلسطينية

27 مارس، 2015 - 06:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الجمعة، أن بلاده ستتحرك في مجلس الأمن الدولي لاصدار قرار يحدد الخطوط الكبرى لتسوية بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال فابيوس إن باريس ستبدأ مشاورات في هذا الشأن مع شركائها "في الايام المقبلة"، مضيفاً أن فرنسا اقترحت في كانون الاول/ديسمبر نصاً يذكر "بثوابت متفق عليها دولياً" لتسوية ممكنة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني وخصوصاً "حل الدولتين".

وأضاف: "اذا كنا نريد أن نجعل حلاً بدولتين ممكناً وتجنب انهيار كامل لعملية السلام فعلينا السير في اتجاه واحد"، مؤكداً أن على الجانبين التحاور بجهد دولي.

وعبر عن أمله في أن يبدي الشركاء "الذين كانوا متحفظين في كانون الأول/ديسمبر إلى التخفيف من تحفظهم" ملمحاً بذلك الى الولايات المتحدة التي لم تدعم في نهاية المطاف المبادرة، وقالت إنها تفضل انتظار الانتخابات الاسرائيلية.

وأضاف الوزير الفرنسي أن باريس ستبدأ مناقشات "في الأيام المقبلة" وستجري اتصالات ليس فقط مع الشركاء في مجلس الامن وخصوصا الاعضاء الدائمين الآخرين "الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين" بل مع الفلسطينيين والحكومة الاسرائيلية.

ورأى لوران فابيوس أنه من الضروري الدفع قدماً لتسوية هذه المشكلة، مشيراً إلى المأزق الحالي المتمثل بنمو المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ووجود الفلسطينيين في وضع يزداد صعوبة.

ن.أ-ر.أ