الوحدات المترية بديلة عن الملاعق لتقدير جرعة الدواء

الوحدات المترية بديلة عن الملاعق لتقدير جرعة الدواء

01 إبريل، 2015 - 10:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_أوضح أطباء أمريكيون على ضرورة قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات المترية، لتجنب تناول الجرعات الزائدة عند استخدام الملاعق الصغيرة والكبيرة في تقدير كميات الدواء.

وقال أخصائي الأطفال بمستشفى "ميلتون هيرشي" للأطفال ايان بول، إن عشرات الآلاف من الأطفال ينتهي بهم المطاف كل عام في وحدات الطوارئ بعد تعاطي جرعات زائدة من الأدوية دون قصد، وغالباً ما يكون السبب عدم وضوح الملصقات على علب الأدوية أو غموض الإرشادات الطبية.

وأشار بول إلى أنه بالرغم من أن الوحدات المترية هي الأكثر أمناً والأدق، لا يزال الكثيرون من مقدمي خدمات الرعاية الطبية يكتبون الجرعات الطبية باستخدام الملاعق، ما يؤدي إلى أخطاء فادحة.

ولتجنب الوقوع في الأخطاء الناجمة عن استخدام ملاعق المنزل تطالب هذه الإرشادات بتعاطي الأدوية السائلة عن طريق الفم باستخدام الملليلترات مع اتباع التوجيهات الخاصة بكسور الملليلتر.

ومن جهته، اعتبر الصيدلي في مجال الأطفال بمستشفى "ماساتشوستس" بوسطن لويس باركر، بأنه لتجنب الأخطاء الخاصة بالجرعات الزائدة، يتعين تسجيل الوزن ودرجة الحرارة باستخدام وحدات الكيلوغرام والدرجات المئوية عوضاً عن الرطل والفهرنهايت.

ر.ط-ر.أ