شباب بلا حدود يختتم برنامج "تجاوب" التدريبي في غزة

شباب بلا حدود يختتم برنامج "تجاوب" التدريبي في غزة

05 إبريل، 2015 - 09:04am

غزة. اختَتم ملتقى شباب بلا حدود برنامج تجاوب التدريبي بالشّراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، وبتمويل من المجلس الثقافي البريطاني والذي استهدف 40 طالباً وطالبة من الجامعات في فندق المتحف بغزة.

وتلقّى المشاركون برنامجاً تدريباً على مدار خمسة أيام حول أدوات المساءلة والشفافية وكيفية ربطها بالوسائل التكنولوجية من أهمها، تطبيقات الهاتف المحمول والمنصات الإكترونية لاستخدامها في طرح بعض من القضايا والمشاكل المجتمعية داخل القطاع والمساهمة في خلق أفكار لمبادرات شبابية تعمل على حل جزء من هذه المشاكل.

وعبّر المشاركون عن استفادتهم من البرنامج التدريبي الذي عمل بشكل كبير على تنمية قدراتهم من خلال اكتساب مهارات وطرق جديدة في كيفية توظيف التكنولوجيا في قضايا المساءلة والشفافية.
خلال البرنامج التدريبي نُظمت أيضاً دوراتٌ حول الضّغظ والمناصرة وطرق استخدامها في قطاع غزة، حيث انخرط فيها 27 مشاركاً غالبيتُهم من كليّات الإعلام والحقوق من مختلف الجامعات في قطاع غزة، وتلقّوا 35 ساعة تدريبية تمحورت حول مفهوم الضغظ والمناصرة وآليّات التشبيك والمواطنة الصالحة والأُسس التي يُبنى عليها الضّغظ الفعّال .

وفي ختام البرنامج التدريبي المكثّف تبلورت عدة أفكار لمبادرات ذات توجه لحل بعض المشاكل والخدمات التي يعاني منها السُّكان في غزة كإنشاء مدرسة ثانوية في المواصي ومبادرة أُخرى تتعلق بحل مشكلة انقطاع الكهرباء في غزة .

من جانيه قال مدير ملتقى شباب بلا حدود أيمن قديح "إنّ برنامج تجاوب تكمن أهميّته في كونه يستخدم أدوات تكنولوجية جديدة ومبتكرة من أجل تحسين الخدمات المقدمة لسكان القطاع، مضيفاً أن الشباب جزء أساسي من عملية التنمية المستدامة ما يتطلب منهم أن يكونوا مؤثّرين في مجتمعهم .

يٌذكر أن برنامج تجاوب يعد الّتدريب الأوّل من نوعه في قطاع غزة والذي اتّسم ببناء مهاارت المشاركين وتطوير قُدراتهم في المساءلة بواسطة التّكنولوجيا .