الضمير: العام الماضي الأكثر عدائية ضد الأسرى

الضمير: العام الماضي الأكثر عدائية ضد الأسرى

17 إبريل، 2015 - 05:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكدت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان أن العام الماضي شهد تصاعداً غير مسبوق في مستوى الأعمال العدائية التي تقترفها قوات الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

وأشارت المؤسسة في بيان لها بمناسبة يوم الأسير إلى أن قوات الاحتلال قتلت خلال العام 2014 المعتقلين رائد عبد السلام الجعبري "37 عاماً" ووائل سليم مصطفى "39 عاماً" وأصدرت أكثر من 700 أمر اعتقال إداري وتجديد لأمر اعتقال إداري سابق، ما أدى لارتفاع عدد المعتقلين الإداريين إلى 550 معتقلاً وهو الأعلى منذ العام 2009.

ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال تستمر منذ العام 1967 في نقل الأسرى والمعتقلين إلى الأرض المحتلة في العام 1948 ما يشكل خرقاً للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة، ومخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة بموجب المادة 147، وجريمة حرب بموجب المادة 8 من ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت أن قوات الاحتلال وأجهزة أمنها تستمر باستخدام التعذيب بشكل ممنهج وعلى نطاق واسع ضد الأسرى والمعتقلين، فكل فلسطيني تعرض للاعتقال على يد قوات الاحتلال تعرض لأحد أشكال التعذيب النفسي أو الجسدي أو سوء المعاملة، بما في ذلك الضرب المبرح، والعزل الانفرادي، والاعتداء اللفظي والتهديد بالعنف الجنسي.

واعتبرت "الضمير" أن الوقت حان للمجتمع الدولي لمحاسبة دولة الاحتلال على جرائم الحرب المتكررة التي ترتكبها بحق الفلسطينيين، وخاصة تلك الجرائم المرتكبة بحق المحرومين من حريتهم في سجون الاحتلال.

ن.أ-ر.أ