الكشف عن تفاصيل الاتفاق المفضي للإفراج عن أموال الضرائب

الكشف عن تفاصيل الاتفاق المفضي للإفراج عن أموال الضرائب

18 إبريل، 2015 - 08:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_كشف مسؤول رفيع في وزارة المالية اليوم السبت، عن تفاصيل اتفاق تم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يقضي بتحويل إسرائيل لنحو مليار شيكل من عائدات الضرائب بعد اقتطاع مبلغ يوازي المعدل الشهري للاقتطاعات التي تقوم بها عادة لصالح مؤسسات الخدمات، وخصوصاً شركة الكهرباء الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصادر في وزارة المالية بأن اجتماعاً بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين يوم الجمعة الماضي أسفر عن اتفاق بتراجع إسرائيل عن أية خصومات إضافية من المستحقات الضريبية لصالح شركات الخدمات، والاكتفاء بالخصم بما يعادل المعدل الشهري والبالغ نحو نصف مليار شيكل عن الأشهر: كانون الأول، وكانون الثاني، وشباط، وآذار، والذي بلغ حصيلتها من الضرائب لصالح الخزينة الفلسطينية نحو 2.5 مليار شيقل، تحتجزها إسرائيل منذ 4 أشهر.

يذكر أن إسرائيل حولت لحساب الخزينة في البنك العربي مطلع نبسان/ ابريل الجاري مبلغ 1.34 مليار شيقل من مستحقات الضرائب بعد اقتطاع ما يزيد عن مليار شيقل بشكل منفرد لصالح موردي الخدمات الإسرائيليين "الكهرباء، المياه، والخدمات الطبية" الا أن القيادة رفضت الاستلام واعادتها في نفس اليوم، مصرة على تحويل العائدات كاملة.

كما ينص اتفاق يوم الجمعة، على تشكيل لجنة مشتركة مهمتها بحث الادعاءات المالية للطرفين، وستكون كل الامور المالية العالقة بين الجانبين على طاولة البحث أمام اللجنة.

ويتوقع أن يطرح الجانب الفلسطيني للجنة تدقيق فواتير الكهرباء التي تصدرها الشركة الاسرائيلية بشكل منفرد، بما في ذلك التعرفة والفوائد وغرامات التأخير، والمستحقات التي تقتطعها اسرائيل من العمال في الاقتصاد الاسرائيلي، والتي تزيد عن ملياري شيقل، في حين تدعي اسرائيل أن الديون المستحقة لشركة الكهرباء على موزعي الكهرباء الفلسطينيين تبلغ حوالي 1.8 مليار شيقل.

ن.أ-ر.أ