الأمم المتحدة: 90 ألف نازح من الأنبار بسبب المعارك

الأمم المتحدة: 90 ألف نازح من الأنبار بسبب المعارك

19 إبريل، 2015 - 07:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الامم المتحدة اليوم الأحد، أن 90 ألف شخص نزحوا جراء المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في محافظة الانبار، وخاصة مدينة الرمادي حيث كثف التنظيم هجماته خلال الايام الماضية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للمنظمة "الهيئات الانسانية تسارع لتوفير مساعدة لاكثر من 90 الف شخص يفرون من المعارك في محافظة الانبار"، موضحة أن هؤلاء يفرون من الرمادي ومناطق البوفراج والبوعيثة والبوذياب المحيطة بها، وينتقلون الى الخالدية وعامرية الفلوجة أو بغداد، وأن العديد منهم ينزحون "على الاقدام".

ووأوضحت منسقة الشؤون الانسانية للامم المتحدة في العراق ليز غراندي أن "رؤية هؤلاء الناس يحملون ما تيسر ويفرون نحو بر الامان يفطر القلب"، مضيفة أن الأولوية تسليم مساعدة منقذة للحياة الى الناس الفارين، الغذاء والمياه يتصدران قائمة اولوياتنا.

وبين المكتب أن برنامج الاغذية العالمي وزع حصصاً غذائية لنحو 41 الف و500 شخص في الرمادي، وثمانية آلاف و750 شخصاً نزحوا الى بغداد. في حين، وزعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مساعدات اغاثية لنحو الف عائلة في عامرية الفلوجة، وتنوي توزيع الفي حصة خلال الايام المقبلة.

ويسيطر التنظيم على مساحات واسعة في الانبار، بينها كامل مدينة الفلوجة واجزاء من مدينة الرمادي، منذ مطلع العام 2014، قبل اشهر من هجومه الكاسح في حزيران/يونيو الذي سيطر خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.

وبحسب مصادر أمنية عراقية فقد كثف التنظيم منذ الثامن من نيسان/ ابريل هجماته في الرمادي، وتقدم نحو مناطق اضافية كانت غير خاضعة لسيطرته، لا سيما البوفراج ومنطقة الصوفية شرق الرمادي.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، فقد أدت اعمال العنف الى نزوح 2.7 مليون عراقي على الاقل منذ كانون الثاني/يناير 2014، بينهم 400 الف من الانبار.

ن.أ-ر.أ