نتانياهو يطلب تمديد مهلة تشكيل الائتلاف الحكومي

نتانياهو يطلب تمديد مهلة تشكيل الائتلاف الحكومي

19 إبريل، 2015 - 05:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ سيطلب رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو من الرئيس رؤوفين ريفلين غداً الاثنين، اسبوعين اضافيين لتشكيل الائتلاف الحكومي.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية اليوم الأحد، بأن نتانياهو الفائز حزبه "الليكود" اليميني، انتصاراً في الانتخابات التشريعية التي جرت في 17 من اذار/ مارس الماضي، يتجه الى تشكيل حكومته الرابعة بالاجمال والثالثة على التوالي.

ويمنح القانون الاسرائيلي رئيس الوزراء المكلف 28 يوماً لتشكيل حكومة جديدة، ورغم اجراء مفاوضات مكثفة لتشكيل ائتلاف حكومي يميني من 67 نائباً من أصل 120، الا أن نتانياهو لم يتمكن حتى الان من تشكيل ائتلاف بسبب خلافات على الحقائب الوزارية.

ويحظى نتانياهو بدعم أحزاب اليمين القومي: "البيت اليهودي" و"اسرائيل بيتنا" وحزبي "شاس" و"اللائحة الموحدة للتوراة" المتشددين وحزب اليمين الوسط الجديد "كلنا".

وقالت اذاعة الجيش إن أحد العقبات الرئيسية امام تشكيل الحكومة تتمثل في حقيبة الخارجية التي يطالب بها وزير الخارجية المنتهية ولايته وزعيم حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان رغم تحقيق حزبه نتيجة مخيبة للامال في الانتخابات مع حصوله على ستة مقاعد فقط.

وأضاف بان نتانياهو الذي سيواجه ضغوطات كبيرة من المجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، لا يرى أن ليبرمان هو الافضل للرد على انتقادات المجتمع الدولي.

وفي حال عدم تمكن نتانياهو بعد اسبوعين من تمديد المهلة من تشكيل الائتلاف الحكومي فان الرئيس الاسرائيلي سيكلف نائباً اخر بهذه المهمة.

ن.أ-ر.أ