منظمات أهلية تطالب الأمم المتحدة بالانسحاب من آلية إعمار القطاع

منظمات أهلية تطالب الأمم المتحدة بالانسحاب من آلية إعمار القطاع

20 إبريل، 2015 - 09:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- طالبت عدة منظمات أهلية فلسطينية، اليوم الإثنين، الأمم المتحدة بالانسحاب من آلية إعمار غزة التي أقرها المبعوث المنتهية ولايته "روبرت سيري"، والعمل على فك الحصار عن قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان مشترك لشبكة المنظمات الأهلية ومؤسسات حقوقية ومؤسسات القطاع الخاص بغزة، مشيرين لتدهور الوضع الإنساني والحياتي بغزة وعدم البدء الفعلي في الإعمار واستمرار الحصار وتشريد الآلاف من السكان من منازلهم المدمرة.

ورأى البيان أن الآلية التي فرضت فشلت فشلا ذريعا في تلبية احتياجات القطاع لإعادة الإعمار، وأنها أسست لإدامة الحصار بالرغم من الموقف الفلسطيني الرافض لها.

وقال البيان "لقد باتت هذه الآلية تشكل تهديدا حقيقيا على إعمار قطاع غزة ولأي فرص لتنمية القطاع وتمثل انتهاكا فظا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية ولمواقف الأمم المتحدة المطالبة برفع الحصار وفتح المعابر بشكل كامل".

وشددت على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي وإعادة فتح المعابر بشكل كامل أمام الأفراد والبضائع في كلا الاتجاهين وفي مقدمتها مواد الاعمار بدون قيود أو شروط، مطالبة حكومة الوفاق بتحمل كامل مسئوليتها وتمكينها من ذلك والانسحاب من آلية الإعمار وتسلم كافة المعابر.

وأكدت على ضرورة تحويل الأموال التي تعهد بها المانحون في مؤتمر القاهرة أكتوبر الماضي.

خ.ز- ر.أ