مرسي يواجه اليوم حكماً قضائياً قد يصل للاعدام

مرسي يواجه اليوم حكماً قضائياً قد يصل للاعدام

21 إبريل، 2015 - 09:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يصدر عن القضاء المصري اليوم الثلاثاء، أول حكم على الرئيس السابق محمد مرسي، قد تصل للاعدام بعد قرابة 20 شهراً على الاطاحة به من الحكم، إذ يواجه اتهامات بالتحريض على قتل متظاهرين.

وسيكون هذا أول حكم يصدر بحق القيادي في جماعة "الاخوان المسلمين" المحظورة الذي كان أول رئيس مصري مدني ينتخب بشكل ديموقراطي، بعدما عزله الجيش إثر تظاهرات ضخمة وغير مسبوقة طالبت برحيله بعد عام مضطرب امضاه في الحكم.

وإتهمت جماعة الاخوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"استغلال القضاء كسلاح في معركته ضد الشرعية الشعبية والثورية التي يمثلها الرئيس محمد مرسي" داعية الى "حراك ثوري شامل" في مصر اعتباراً من الثلاثاء.

ويواجه مرسي في القضية اتهامات بالتحريض على قتل متظاهرين في العام 2012 أمام قصر الرئاسة اثناء توليه السلطة، وفي حال فلت من عقوبة الاعدام فقد يصدر ضده حكم بالسجن المؤبد بتهمة "التحريض على القتل" خلال تظاهرات المعارضة في كانون الاول/ديسمبر 2012 إبان حكمه.

ويقمع النظام الجديد أي معارضة في مصر فإن الحكم باعدام مرسي غير مستبعد في هذه القضية وهي الأولى من خمس قضايا تتم محاكمته فيها خصوصاً أن قيادات من جماعة الاخوان سبق أن صدرت ضدهم احكام بالاعدام او بالسجن المؤبد.

وسيشكل هذا الحكم ضربة جديدة لجماعة الاخوان التي تتعرض لحملة قمع دامية اسفرت منذ اطاحة مرسي عن مقتل ما لا يقل عن 1400 متظاهر من انصاره وحبس أكثر من 15 الف اسلامي قبل أن يمتد القمع ليشمل المعارضين الشباب من ذوي الانتماءات السياسية المختلفة.

وصدرت احكام بالاعدام على مئات من انصار مرسي في قضايا جماعية سريعة وصفتها الامم المتحدة بأنها "غير مسبوقة في التاريخ الحديث".

وتعتبر منظمات حقوق الانسان نظام السيسي اكثر قمعية من نظام حسني مبارك رغم أنه يحظى بشعبية لا يمكن انكارها لدى غالبية المصريين الذين انهكوا بفعل عدم الاستقرار السياسي في البلاد منذ ثورة 2011 التي اسقطت مبارك.

وستكون ادانة مرسي مسماراً جديداً في نعش المعارضة الاسلامية اذ لم يخف السيسي منذ اطاحته الرئيس السابق رغبته في "القضاء" على الاخوان المسلمين الذين يواجه معظم قياداتهم عقوبات الاعدام في قضايا مختلفة.

يذكر أن الجماعة التي اسست قبل 85 عاماً وتعد واحدة من قوى المعارضة الرئيسية في البلاد صنفت كـ "تنظيم ارهابي" بعد عزل مرسي.

ن.أ-ر.أ