تونس الأولى عربياً بحرية الإنترنت

تونس الأولى عربياً بحرية الإنترنت

23 إبريل، 2015 - 04:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ احتلت تونس المرتبة الأولى عربياً والثامنة عالمياً، على مستوى حرية الإنترنت، في التقرير السنوي لمنظمة مجتمع الإنترنت internetsociety.org لسنة 2015.

ويعتمد الترتيب في تحديده على ثلاثة معطيات أساسية، هي : حجب بعض المضامين في الإنترنت. ومنع الدخول إلى بعض المواقع. وانتهاك حقوق المستعملين للإنترنت.

وتقدمت تونس في المرتبة التي حققتها على دول مثل ماليزيا وسنغافورة والهند وعدد من الدول المعروفة بعراقة تجربتها الديمقراطية.

واحتوى التقرير على بعض المعطيات الأخرى تتعلق بالنفاذ إلى شبكة الإنترنت، حيث بين أن 43.8% من التونسيين يستعملون الإنترنت، مقابل 56% في المغرب، و16.5% بالنسبة للجزائر وليبيا.

أما فيما يتعلق بالنفاذ إلى الإنترنت عالي التدفق، فقد احتلت تونس المرتبة الأولى في شمال أفريقيا، بنسبة 4.9% من المستعملين للإنترنت يستعملون الإنترنت عالية التدفق.

وفيما يتعلق بالنفاذ إلى الإنترنت عبر أجهزة الهاتف النقال، احتلت مصر المرتبة الأولى بنسبة نفاذ إلى الإنترنت عبر أجهزة الهاتف المحمول، بنسبة تقدر بـ31% واحتلت تونس المرتبة الثانية في شمال أفريقيا، بنسبة نفاذ تقدر بـ30%.

كما احتلت تونس المرتبة الثانية في شمال أفريقيا فيما يتعلق باستعمال الجيل الثالث في النفاذ إلى الإنترنت، بنسبة تقدر بـ87% ، خلف مصر بنسبة 95%. أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب المغرب "75%".

ن.أ-ر.أ