20 عاما على استشهاد الأسير حريزات خلال التحقيق

20 عاما على استشهاد الأسير حريزات خلال التحقيق

25 إبريل، 2015 - 02:04pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الخامس والعشرين من نيسان هذا العام هو الذكرى العشرين لاستشهاد الشاب الأسير عبد الصمد سلمان حريزات من سكان بلدة يطا في الخليل، والذي ارتقى في زنازين الاحتلال بمركز توقيف المسكوبية بالقدس، حيث تعرض لأسلوب الهز العنيف للغاية، من قبل أربعة محققين بعد اعتقاله بأربعة أيام.

وكان اعتقل في 21/ 4/ 1995 وخضع على الفور لتحقيق مباشر بتهمة انتمائه لكتائب عز الدين القسام، ومورس بحقه أسلوب “هز الرأس العنيف” وهذا الأسلوب من شأنه أن يحدث ارتجاجا في الدماغ أو نزيفا داخليا بالجمجمة.

وبحسب تحقيقات مراكز حقوقية إنسانية، فإن الشهيد حريزات دخل في غيبوبة بعد خمس عشرة ساعة فقط من اعتقاله، واستشهد في المستشفى بعد ثلاثة أيام، كما أفادت هذه التحقيقات بأن حريزات تعرض فيما بين الساعة 4.45 صباحاً و4.10 مساء للهز العنيف على أيدي أربعة من المحققين على الأقل.

كما تفيد تقارير الطب الشرعي، بأن سبب الوفاة يعود لنزيف داخل الجمجمة فوق المخ وتلف حاد في ألياف الأعصاب ناتج عن الهزّ العنيف والمفاجئ، بالإضافة إلى نزيف سطحي تحت الجلد في الجزء العلوي والأمامي من الصدر والأكتاف، مع التهاب حاد مصاحب له، نتيجة تعرضه للّكمات والضرب المبرح.

وبينت الهيئة، أن 153 أسيرا استشهدوا نتيجة التعذيب والقتل المباشر في سجون الاحتلال منذ العام 67، منهم 72 استشهدوا جراء التعذيب خلال التحقيق، و74 أعدموا عمداً بعد اعتقالهم، وسبعة أسرى استشهدوا نتيجة استخدام القوة المفرطة بحقهم، وإصابتهم بأعيرة نارية.