مواجهات مع الشرطة بتظاهرة للأثيوبيين في تل أبيب

مواجهات مع الشرطة بتظاهرة للأثيوبيين في تل أبيب

03 مايو، 2015 - 02:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اندلعت اشتباكات بين متظاهرين أثيوبيين وأفراد بالشرطة الاسرائيلية، اعتقل على إثرها إثنين من المتظاهرين لدى وصولهم لميدان رابين في وسط تل أبيب.

وكان مئات الأثيوبيين اليهود نظموا تظاهرة عند بوابة مجمع مباني "عزائيلي" في تل أبيب، واغلاقوا طريق "أيالون" الرئيسي والملاصق للمجمع، بالإضافة إلى إغلاق عدة مفارق وشوارع داخلية قريبة؛ احتجاجاً على قمع الشرطة لهم.

وحمل المتظاهرون لافتات تندد بعنصرية الشرطة وتحمل الحكومة المسؤولية، كما انضم لها أعضاء الكنيست بما فيهم رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، وسط حشد الشرطة لقوات كبيرة.

بدوره، أعلن رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو، أنه دعا قادة الطائفة الأثيوبية في إسرائيل والمفتش العام للشرطة والجهات المعنية لاجتماع في مكتبه غداً الاثنين، كما سيلتقي بالجندي من أصول أثيوبية الذي تعرض لاعتداء عنصري من قبل أفراد الشرطة.

وكان نشطاء شبان أثيوبيون نظموا تظاهرة ضد عنف وعنصرية الشرطة الإسرائيلية تجاه الأثيوبيين في القدس يوم الخميس الماضي. وبدأت المظاهرة، بمشاركة حوالي ألفي متظاهر، قبالة مقر الشرطة وبعد ذلك انتقلت إلى "ميدان باريس" في مركز المدينة وبالقرب من مقر إقامة رئيس الحكومة.

وشهدت المظاهرة في القدس مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين لعدة ساعات أسفرت عن إصابة 13 متظاهرا وشرطيين واعتقال عدد من المتظاهرين.

وجاءت هذه المظاهرة في أعقاب نشر شريط مصور يوم الأحد الماضي يظهر فيه شرطيان يعتديان على شاب أثيوبي يرتدي الزي العسكري، ومن دون مبرر لهذا الاعتداء.

ن.أ-ر.أ