انقاذ 5800 مهاجر من الموت بالمتوسط ومصرع 10

انقاذ 5800 مهاجر من الموت بالمتوسط ومصرع 10

04 مايو، 2015 - 08:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قضى 10 مهاجرين أمس الأحد، أثناء عبورهم مياه البحر المتوسط؛بهدف الوصول إلى اوروبا خلال نهاية هذا الاسبوع، الذي شهد ايضاً انقاذ 5800 مهاجراً بينما كانت اربع عمليات أخرى مستمرة.

وتعد هذه الحصيلة ضخمة لعدد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد خلال السنوات الاخيرة، مع تزايد المخاوف من أن تكون موجات المهاجرين اليائسين الذين يحاولون الوصول إلى اوروبا من افريقيا والشرق الاوسط مستمرة بالوتيرة نفسها رغم الكوارث التي حلت بالمهاجرين مؤخراً.

وذكر حرس السواحل الايطاليون بأنه تم العثور على ثماني جثث على مركبين مختلفين، بينما غرق اثنان اخران بعدما قفزا في المياه استعجالاً للوصول الى سفينة خفر السواحل، من دون تحديد اسباب وفاة الثمانية، مشيرين الى أن الظروف على متن المراكب كانت دائما "قاسية".

وأعلن خفر السواحل أنه نسق لعملية انقاذ 2152 مهاجراً أمس الأحد في البحر المتوسط، ما يرفع حصيلة من تم انقاذهم خلال نهاية الاسبوع الى اكثر من 5800 شخص.

من جهتها، اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان سفينة "ام تي في فاينيكس" الخاصة المستأجرة من المنظمة و"مواس" انقذت 369 مهاجراً، بعد يوم من ابحارها من مالطا في مهمة لستة اشهر في المتوسط.

وشاركت في عملية الانقاذ سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" التي تم ارسالها الاسبوع الماضي لتعزيز عملية "تريتون" التي تنسقها الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود وأطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 لمساعدة ايطاليا في مراقبة حدودها البحرية وانقاذ المهاجرين.

وكان نيسان/ابريل شهد حوادث غرق عدة اسفرت عن مصرع اكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان ايضاً حافلاً بعمليات الانقاذ التي نسقتها البحرية الايطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 نيسان/ ابريل مع انقاذ 3791 مهاجرا تلاه في اليوم التالي انقاذ 2850 آخرين.

ويصل يوميا الى السواحل الايطالية مئات المهاجرين، غالبيتهم من الافارقة لكن بينهم ايضا كثيرا من السوريين، وذلك بعد ان يتم انقاذهم من قبل سفن البحرية او خفر السواحل الايطاليين.

وبلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا الاتحاد الاوروبي بشكل غير قانوني في 2014 نحو 276 الفا، وصل نحو 220 الفا منهم عبر المتوسط.

وقضى نحو 1750 مهاجرا اثناء محاولتهم عبور التوسط الى اوروبا هذا العام، ما يفوق بثلاثين مرة عددهم في الفترة نفسها من 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

ن.أ-ر.أ