الطوائف المسيحية الشرقية تبدأ احتفالاتها بعيد الخضر

الطوائف المسيحية الشرقية تبدأ احتفالاتها بعيد الخضر

05 مايو، 2015 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تبدأ الطوائف المسيحية الأرثوذكسية التي تسير حسب التقويم الشرقي اليوم الثلاثاء، احتفالاتها بعيد الخضر "القديس جورجيوس" شفيع كنيسة الخضر.

وتشهد بلدة الخضر جنوب بيت لحم على مدار يومين احتفالات كبيرة، إذ يتوافد اليها مئات المواطنين من محافظتي بيت لحم والقدس، وسط تأدية طقوس دينية مختلفة، مثل السير نحو دير الخضر حفاة، وإضاءة الشموع، والقيد الحديدي، والنذور بالأغنام، وتقديم الزيت، ولبس الزي الأحمر للأطفال.

وتبلغ ذروة الاحتفالات يوم غداً الاربعاء، بإقامة قداس ديني يترأسه غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن للروم الأرثوذكس، وسيصار إلى استقباله بشكل رسمي في منطقة التل القريبة من كنيسة الخضر الواقعة في البلدة القديمة.

وأوضح رئيس بلدية الخضر توفيق صلاح، أن ترتيبات تم إعدادها لهذه المناسبة الدينية الوطنية لخروج الاحتفالات بأبهى صورها مع أهمية تامين وصول المحتفلين الى الخضر دون معوقات.

وذكر الناطق باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، أنه تم وضع خطة تتماشى مع الحدث من خلال نشر حوال 40 عنصراً منذ ساعات الصباح الباكر لتسهيل دخول المواطنين والكشافة وموكب البطريرك والوفود.

ولفت رزيقات الى أنه سيتم وعلى مدار يومين إغلاق الشارع الرئيس الموصل الى منطقة البركة والكنيسة في البلدة القديمة مع إغلاق المدخلين المؤديين لنفس الشارع.

وأهاب المواطنين ضرورة الالتزام بتعليمات الخطة المرورية والابتعاد عن أماكن الاكتظاظ، وتجنب الاقتراب بالمركبات من مكان الحدث.

ر.ط-ر.أ