إنطلاق تمرينات "الأسد المتأهب" في الأردن

إنطلاق تمرينات "الأسد المتأهب" في الأردن

05 مايو، 2015 - 03:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ إنطلقت في الأردن النسخة الخامسة من تمرين "الأسد المتأهب" العسكري بمشاركة 10 آلاف عسكري من 18 دولة، منها دول منضوية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة".

ويجري التمرين هذا العام في ظروف مختلفة عن تلك التي كانت سائدة في نسخه السابقة، فمنذ التمرين الأخير، تمكن "داعش" من السيطرة على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق، وأصبح يشكل تهديداً لاستقرار الأردن نفسه.

وقال العميد فهد الضامن مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني، للصحفيين اليوم الثلاثاء إن "الاهتمام المتزايد بالتمرين، يأتي استجابةً لما تمر به المنطقة والعالم، من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية، ما يستلزم التنسيق المشترك، وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب، بكافة أشكاله وأنواعه".

ومن جانبه، قال مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الأميركية الجنرال ريك ماتسون، إن التمرين سيشمل كيفية الرد على مصادر التهديد التقليدية وغير التقليدية، بما في ذلك أمن الحدود.

وبالإضافة إلى الأردن والولايات المتحدة، تشارك في التمرين وحدات من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وباكستان وكندا وبلجيكا وبولندا وأستراليا والعراق والكويت والبحرين وقطر والسعودية ومصر والإمارات ولبنان.

ن.أ-ر.أ