"كهرباء القدس" تنفي تلقيها أموالاً من السلطة وإسرائيل

"كهرباء القدس" تنفي تلقيها أموالاً من السلطة وإسرائيل

23 مايو، 2015 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ نفى مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، اليوم السبت، تلقي شركة كهرباء القدس أموالاً من قبل الحكومة الفلسطينية أو إسرائيل عن طريق التقاص أو المقاصة من إجمالي الاقتطاعات التي نفذتها إسرائيل على ديون الكهرباء خلال العام 2014.

وأكد العمري، أن وزارة المالية الاسرائيلية لم تخصم أي مبالغ من اموال المقاصة من ديون شركة كهرباء محافظة القدس لصالح كهرباء إسرائيل.

ولفت العمري إلى أن المرة الوحيدة التي خصمت فيها إسرائيل مبالغ مالية كانت عام 2012، حيث تم اقتطاع مبلغ 163 مليون شيكل من أموال المقاصة وتحويلها لشركة الكهرباء القطرية كجزء من الديون المترتبة على شركة كهرباء محافظة القدس لكهرباء إسرائيل، وعلى اثر ذلك قامت وزارة المالية الفلسطينية بخصم هذا المبلغ مباشرة من ديون السلطة لشركة كهرباء القدس أي أن التقاص تم بشكل مباشر.

ويشير تقرير البنك الدولي ومعلوماته المستندة إلى شركة كهرباء إسرائيل ووزارة المالية الفلسطينية إلى أن ما نسبته 89% من فواتير القطاع سددت عن طريق التقاص، فيما تم تسديد ما نسبته 69% من فواتير شركة كهرباء الجنوب عن طريق التقاص، إضافة إلى تسديد 39% من فواتير بلدية الخليل، و30% من فواتير شركة كهرباء الشمال عن طريق التقاص.

وأوضح العمري أن شركة كهرباء محافظة القدس هي الشركة الوحيدة التي لها مستحقات مالية على الحكومة الفلسطينية بمئات ملايين الشواكل ولم يتم سدادها.

يذكر أن شركة كهرباء القدس تكبدت خسائر مالية كبيرة بلغت نحو المليار شيكل خلال الـ5 سنوات الأخيرة، بسبب سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الشبكات، وهي قيمة الديون المستحقة عليها لصالح كهرباء إسرائيل.

ر.ط-ر.أ