الموت يغيب البروفيسور عبد الرحمن عباد

الموت يغيب البروفيسور عبد الرحمن عباد

25 مايو، 2015 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- غيّب الموت اليوم الإثنين، البروفيسور عبد الرحمن عباد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز (70 عاما).

وعباد المولود عام 1945، حاصل على درجة الدكتوراة في اللغة العربية والأدب العربي، وعمل مدرسا في مدارس إعدادية وثانوية، كما عمل مدرسا في جامعات: جامعة الخليل وجامعة القدس وجامعة القدس المفتوحة وجامعة ليدز _ فرع القدس، كما عمل أستاذا للعقيدة الإسلامية والسيرة النبوية بكلية العلوم التربوية _رام الله.

وأصدر عباد 39 كتابا منشورا باللغة العربية ولغات أخرى، ومنها: قضايا إسلامية معاصرة، والديمقراطية والشورى في الإسلام، وحقوق الإنسان في الإسلام، والسلام الاجتماعي في الإسلام، والقدس في العقيدة الإسلامية.

ونشر البروفيسور عباد ثماني عشرة مجموعة قصصية للأطفال تحتوي على ما يزيد عن مئة وعشرين قصة ومنها: ذاكرة الزيتون، وذاكرة البرتقال، وذاكرة النخيل، وذاكرة العصافير، وذاكرة المكان، وأحلام اللوز، وأبو مسلم الخولاني، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام، وصلاح الدين الأيوبي /باللغة الانجليزية، وعمر بن الخطاب في القدس، وأقدس مدينة في التاريخ.

وفي مجال الكتب الفكرية، أصدر عباد كتبا منها: اللاعنف في الإسلام، وقضايا إسلامية معاصرة، والسلم والحرب الديمقراطية والشورى، و الفائزون، ومن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

وشارك عباد في صياغة المنهاج الفلسطيني للصف التاسع في مادة اللغة العربية، ومراجعة بعض الكتب التدريسية في التربية الإسلامية.

نال العديد من الجوائز، وهي: جائزة فلسطين الأولى للآداب (1989)، والشهادة التقديرية للعلماء المتميزين من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (1997)، ووسام القدس (2004)، ووسام منظمة التحرير الفلسطينية، ووسام الصداقة من البابا شنودة، وعشرات الأوسمة من جهات عربية ودولية مختلفة.

تُرجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية والتشيكية والتركية والعبرية والإسبانية.

خ.ز- ر.أ