نتنياهو يبدي استعداده للتفاوض حول حدود المستوطنات

نتنياهو يبدي استعداده للتفاوض حول حدود المستوطنات

26 مايو، 2015 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت مصادر إسرائيلية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أعرب خلال لقائه مع مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، يوم الأربعاء الماضي، عن استعداده لتجديد المفاوضات مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق حول "حدود الكتل الاستيطانية".


وقالت صحيفة "هآرتس" إن نتنياهو أولى أهمية خاصة لاجتماعه مع موغريني التي وصلت للمنطقة لتحريك المفاوضات، ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي قوله إن نتنياهو حاول إبداء ليونة بشأن تجديد العملية التفاوضية على خلفية انعدام ثقة الاتحاد الأوروبي اتجاهه بما يتعلق بالموضوع الفلسطيني.


وقالت الصحيفة إن نتنياهو يخشى تزايد الضغوط على إسرائيل من قبل الاتحاد الأوروبي على خلفية الجمود في عملية التسوية، مضيفة أنه يخشى من فرض عقوبات على إسرائيل كوضع علامات على منتجات المستوطنات، ومن المبادرة الفرنسية لاستصدار قرار في مجلس الأمن الدولي لتحديد مبادئ التسوية.


وكان نتنياهو صرح في مستهل الاجتماع مع موغريني بأنه يجدد التزامه بمبدأ "حل الدولتين" الذي ينطوي على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وقال إن موقفه بشأن إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح لم يتغير.


ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع أن موغريني قالت لنتنياهو بأنها تقدر أقواله لكنها غير كافية، مضيفة: "أنا معنية برؤية خطوات عملية على أرض الواقع تدعم تلك التصريحات وتبدي التزاما لحل الدولتين ".

ر.ق-ر.أ