ارملة عرفات تعيد فتح التحقيق بوفاته

ارملة عرفات تعيد فتح التحقيق بوفاته

30 مايو، 2015 - 08:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طلب محاميا ارملة الرئيس الراحل ياسر عرفات اجراء حوالي 15 اجراءً اضافياً، بعد اغلاق التحقيق الفرنسي في وفاته التي وقعت عام 2004 في مشفى عسكري بفرنسا.

ورأى المحاميان فرنسيس سبينر ورينو سمرجيان أن القضاة الثلاثة الذين كلفوا التحقيق في قضية "اغتيال" منذ 2012 عملوا "بتسرع وعجلة"، وبقيت أسباب الوفاة "غير واضحة" رغم أن "العملية تدل على أنه لم يمت ميتة طبيعية".

وعثر على مادة البولونيوم 210 المشعة والعالية السمية في أغراض شخصية للرئيس الراحل، وبناءً عليه رفعت ارملة الرئيس شكوى في فرنسا، وتقرر على إثر ذلك فتح قبره بمدينة رام الله في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وأخذت نحو ستين عينة من رفاته ووزعت على ثلاثة فرق لخبراء سويسريين وفرنسيين وروس.

واستبعد خبراء مكلفون من القضاء الفرنسي مرتين فرضية تسممه ويرون أن وجود غاز طبيعي مشع مثل "الرادون" في محيط خارجي يفسر وجود الكميات الكبيرة من البولونيوم التي عثر عليها، في حين رأى خبراء سويسريون أن فرضية التسمم "أكثر ملاءمة" للنتائج التي توصلوا اليها.

ولذلك طلب المحاميان من القضاء الفرنسي "تحليلاً جديداً من قبل فريق دولي"، ويطالبون بالاستماع الى قاض يتهمونه بانتهاك سرية التحقيق عبر تطرقه الى القضية أمام صحافي.

وأمام القضاء شهر للرد على هذه الطلبات، ويفترض نظرياً أن ترد النيابة الطلب او تحيله على هيئة قضائية بحلول 30 تموز/ يوليو المقبل.

ن.أ-ر.أ