تونس: البدء بمحاكمة 24 متهماً بقتل شكري بلعيد

تونس: البدء بمحاكمة 24 متهماً بقتل شكري بلعيد

30 يونيو، 2015 - 04:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بدأت في تونس اليوم الثلاثاء، محاكمة 24 شخصاً متهمين بقتل المعارض شكري بلعيد في العام 2013 المعروف بانتقاداته اللاذعة للاسلاميين.

وحضر الجلسة نحو 200 من المحامين والعديد من الصحافيين وعناصر الأمن بلباس مدني في حين تجمهر عشرات في الخارج هاتفين "تونس حرة والارهاب برا"، حيث عقدت الجلسة في البهو الفسيح بالطابق الأول من مبنى قصر العدل نظراً لكثافة الحضور.

وقالت ارملة القتيل بسمة خلفاوي لوكالة الأنباء الفرنسية "سنرى اليوم ما اذا كانت العدالة ستاخذ مجراها أم لا. ستكون هناك مؤشرات حول الرغبة في تحقيق ذلك من عدمه".

وكان بلعيد المعارض لحركة النهضة التي كانت في سدة الحكم انذاك، قتل أمام منزله في 6 شباط/فبراير 2013، وتسبب اغتياله بازمة سياسية حادة دفعت بالحكومة التي كان يرأسها حمادي الجبالي الامين العام السابق لحركة النهضة الاسلامية، الى الاستقالة.

ومطلع شباط/فبراير 2014 قتلت الشرطة في عملية لمكافحة الارهاب قرب العاصمة تونس، كمال القضقاضي الذي قالت وزارة الداخلية انه نفذ عملية اغتيال بلعيد، ولكن في كانون الاول/ ديسمبر 2014 تبنى جهاديون تونسيون انضموا الى "تنظيم الدولة" المتطرف اغتيال كل من شكري بلعيد، والنائب المعارض في البرلمان محمد البراهمي الذي قتل بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس يوم 25 يوليو/تموز 2013.

ن.أ-ر.أ