طائرة "K1" أحدث الطائرات القتالية الإسرائيلية

طائرة "K1" أحدث الطائرات القتالية الإسرائيلية

30 يونيو، 2015 - 05:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يتوقع أن تنهي إسرائيل بشكل قريب تطوير طائرة بدون طيار أطلق عليها إسم "K1"وصفتها بانها الأشد فتكاً في إسرائيل في السنوات الأخيرة.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقرير لها بأن الطائرة "Kamikaze Killer " يصل وزنها لبضعة كيلوغرامات قليلة، وصممت لاغراض انتحارية، وجرى تطويرها من قبل مهندسين إسرائيليين يعملون في أحد خطوط الإنتاج الأكبر والأكثر تطوراً في العالم، لإنتاج طائرات بدون طيار صغيرة ومتوسطة في شركة "إيروناوتيكس" الإسرائيلية في "يفني".

وبينت الصحيفة أنه تم عرض صورة أولى وتفاصيل عن الطائرة في معرض باريس الجوي الأخير، وأجريت تجربة عملانية أولى ناجحة على الطائرة في جنوب البلاد، حيث تحمل الطائرة الجديدة رأساً قتالياً يزن 2.5 كيلوغرام من المواد المتفجرة، إضافة إلى أربعة آلاف من شظايا "تونجستون" التي تنتشر في موقع التفجير بقوة على دائرة بقطر 50 متراً.

كما تحمل الطائرة آلة توثيق إلكتروضوئية متطورة بزنة 300 غرام قادرة على توفير صورة نوعية نسبياً في ساعات الليل أو النهار، وتستخدم لجمع معلومات استخبارية وتحديد الهدف والانغلاق عليه وفحص الأضرار في حال لم تنفجر إحدى الطائرات.

وأشار التقرير إلى أنه من بين أهداف هذه الطائرات مركبات صغيرة أو مجموعة من الأشخاص المستهدفين، حيث أنه بإمكان الطائرة أن تنفجر في الجو على ارتفاع طفيف جداً من الهدف.

وضمن مواصفات الطائرة أنه بإمكانها التحليق في الجو مدة ساعتين ونصف دون أن تثير أية ضجيج، وبالإمكان إعادة الطائرة وإنزالها بدون أية أضرار في حال تم إلغاء المهمة في اللحظة الأخيرة.

وبين المدير العام لشركة "إيروناوتيكس" عاموس متان، إن الطائرة لا يمكن رؤيتها أو إصابتها، كما أنها أقل تكلفة من الصواريخ المعدة لأهداف مماثلة، حيث تصل تكلفة الطائرة الواحدة إلى بضع عشرات آلاف الدولارات فقط.، لافتاً إلى أن مسافة الاتصال بين المحطة الأرضية والطائرة تتراوح ما بين 50 إلى 100 كيلومتر.

ن.أ-ر.أ