الأمم ترفع حالة الطوارئ الانسانية باليمن للدرجة القصوى

الأمم ترفع حالة الطوارئ الانسانية باليمن للدرجة القصوى

01 يوليو، 2015 - 02:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الامم المتحدة اليوم الأربعاء، الدرجة الثالثة من حالة الطوارىء الانسانية، وهي الأعلى، في اليمن، حيث تشتد حرباً بين الحوثيين والحكومة المدعومة من تحالف عربي عسكري.

واتفقت في ختام إجتماع بين المسؤول عن العمليات الانسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين ومديري الوكالات الانسانية، بالاعلان عن الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية لفترة من ستة أشهر.

وتم الاعلان عن هذه الدرجة من الطوارئ في 3 دول أخرى هي : العراق وجنوب السودان وسوريا، وكانت جمهورية افريقيا الوسطى مدرجة على هذه القائمة لكنها سحبت منها قبل اشهر.

ووفقاً للأمم المتحدة بات اكثر من 21.1 مليون يمني بحاجة الى مساعدة انسانية يشكلون 80% من السكان، كما يعاني 13 مليوناً منهم من نقص غذائي و9.4 مليوناً من شح المياه.

وتنص خطة الأمم المتحدة الطارئة على اغاثة 11.7 مليون يمني يعتبرون الأكثر عوزاً، وأضافت أن النظام الصحي مهدد بالانهيار مع اغلاق اكثر من 160 مركز علاج بسبب انعدام الامن وقلة المحروقات والمعدات.

من جانبة، طالب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون مراراً هدنة انسانية في المعارك الدائرة منذ نهاية آذار/مارس بين ائتلاف عربي تقوده السعودية وجماعات الحوثيين مدعومة بمقاتلين تابعين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

كما تطالب الأمم المتحدة السعودية بتخفيف الحصار البحري المفروض على موانىء اليمن للسماح لمزيد من السفن التجارية من تموين البلاد، حيث يعتمد اليمن بنسبة 90% على الواردات لتأمين حاجاته من المحروقات والاغذية.

ن.أ-ر.أ