حزب أردوغان يحتفظ برئاسة البرلمان التركي

حزب أردوغان يحتفظ برئاسة البرلمان التركي

01 يوليو، 2015 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ استفاد حزب الرئيس المحافظ رجب طيب اردوغان من انقسامات المعارضة للاحتفاظ برئاسة البرلمان بالرغم من خسارته الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران/يونيو الماضي.

وانتخب وزير الدفاع السابق عصمت يلماظ مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيساً للبرلمان في الجولة الرابعة والأخيرة من التصويت بحصوله على تأييد 258 نائباً مقابل 182 صوتاً لدنيز بايكال مرشح حزب الشعب الجمهوري ابرز احزاب المعارضة.

وعلى خلفية المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف، عجزت احزاب المعارضة الثلاثة التي تحظى بغالبية 292 صوتاً في البرلمان من أصل 550 عن التفاهم لسد الطريق أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ العام 2002.

وعبر نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري "132 مقعداً نيابياً" هلوك كوتش عن أسفه لأن "منصب رئيس البرلمان قدم على طبق من فضة الى الحزب الحاكم من قبل زعيم حزب أخر"، كما أسف صلاح الدين دميرطاش الذي يشارك في رئاسة حزب الشعب الديمقراطي بدوره لان "خمسين من نوابنا صوتوا لبايكال لكن المنصب قدم مع ذلك الى السلطة" الحاكمة.

وبات يفترض على رئيس الدولة كما اعلن، أن يكلف في الأيام المقبلة رئيس الوزراء المنتهية ولايته احمد داود اوغلو بتشكيل حكومة جديدة، وفي حال فشل في مساعيه في مهلة 45 يوماً يمكن أن يدعو اردوغان مجدداً لانتخابات مبكرة، رغم أن استطلاعات الرأي تستبعد أن تحدث أي انتخابات تشريعية جديدة تغيير التركيبة الحالية للبرلمان.

وفي اول خطاب له وعد عصمت يلماظ "54 عاماً" الخبير في القانون البحري، والذي بات يشغل المنصب الثاني بحسب الترتيب البروتوكولي في البلاد، بأن يكون "محايداً" كما أبدى نيته في منح تركيا "دستوراً جديداً".

ن.أ-ر.أ