اصابات بقمع شديد لمسيرات الضفة السلمية

اصابات بقمع شديد لمسيرات الضفة السلمية

03 يوليو، 2015 - 04:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصيب الطفل أحمد بشار "12 عاماً" بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، إضافة إلى إصابة عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

وأفاد الناشط بالمقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جيش الاحتلال داهم القرية منذ الصباح بوحدات ضخمة معززة بآليات وجرافة، وأطلق وابلاً من الأعيرة الحية والمطاطية، ما أدى لإصابة الطفل بشار بعيار في رأسه نقل إثره إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس.

وبين أن الجيش إنتشر بكثافة في محيط مسجد عمر بن الخطاب، كما داهم عدداً من منازل المواطنين واستخدمها كثكنات عسكرية لقناصتها.

ولفت شتيوي أن هذه المسيرة الأولى في عامها الخامس، مؤكداً تصميم أهالي القرية على الاستمرار في مسيرتهم حتى تحقيق أهدافها بفتح شارعهم المغلق، وحماية أراضيهم من التوسع الاستيطاني لصالح مستوطنة "قدوميم".

وفي رام الله، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، بمهاجمة الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية.

وقال الناشط عبد الله أبو رحمة إن المسيرة انطلقت من مركز القرية، رفع المشاركون فيها العلم الفلسطيني ويافطات للشهيد الطفل المقدسي محمد أبو خضير، ورددوا الشعارات المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية والهتافات المعبرة عن رفض الاحتلال بكافة أشكاله.

وبين أن الاحتلال أطلق قنابل الغاز الكثيف صوب المتظاهرين؛ ما تسبب بحرق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والقمح تعود ملكيتها للمواطن محمود ياسين، إضافة لإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.

وفي ذات السياق، أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع الاحتلال مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية شمال غرب رام الله.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات غاضبة تدين اغتيال الاحتلال للفتى محمد هاني الكسبة "17 عاماً" قرب حاجز قلنديا، وأخرى تطالب بمحاكمة قتلة الشهيد أبو خضير وبتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وبمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وعند اقتراب المسيرة من البوابة الحديدية ومدخل النبي صالح تقدمت قوة احتلالية، وأطلق الجنود قنابل الغاز السام والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، حيث تم معالجة المصابين ميدانياً.

كما أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية خرجت من بلدة نعلين شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال الناشط بلجان مقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي انطلقت إحياءً لذكرى استشهاد الطفل محمد أبو خضير، ولإدانة الاستيطان ورفض إقامة الجدار، وتحديدا بالجهة الجنوبية من البلدة.

وذكر أن المواطنين أدوا صلاة الجمعة بين حقول الزيتون، وأن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين بقنابل الغاز السام، والقنابل الاسفنجية ما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف الأهالي.

ن.أ-ر.أ