المفاوضات مع ايران في الشوط الأخير الحاسم

المفاوضات مع ايران في الشوط الأخير الحاسم

04 يوليو، 2015 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تخوض القوى العظمى وايران اليوم السبت، نهاية أسبوع من محادثات حاسمة تعتبر الشوط الأخير من مفاوضات ماراثونية استمرت أشهر، قبل التوصل الى اتفاق تاريخي محتمل بشأن برنامج طهران النووي.

وصدرت رسائل توفيقية عن الولايات المتحدة وايران أمس الجمعة، حيث رحب وزير الخارجية الاميركي جون كيري بـ"الجهود الصادقة" من قبل جميع الاطراف، فيما تحدث نظيره الايراني محمد جواد ظريف عن "تحديات مشتركة" خاصة في مكافحة التطرف.

يأتي ذلك قبل 4 أيام من المهلة المحددة مبدئياً للتوصل إلى تسوية بشأن الملف النووي الايراني، وقال ظريف "لم نكن يوماً أقرب من التوصل إلى اتفاق" حتى وإن لم يكن هذا الاتفاق "امراً مؤكداً" بعد.

وفي رسالة مسجلة نشرت على موقع "يوتيوب" قال ظريف بالانكليزية من شرفة الفندق حيث تجري المحادثات النووية في فيينا، عن فتح آفاق للتعاون في المستقبل في حال توقيع الاتفاق.

وأضاف: "إننا مستعدون لفتح آفاق جديدة لمواجهة التحديات الكبيرة والمشتركة، إن التهديد المشترك اليوم هو تصاعد الخطر المستشري للتطرف العنيف والهمجية".

وقبل ذلك بقليل، قال كيري "لدينا بعض المسائل الصعبة، لكن هناك جهوداً صادقة من قبل الجميع لنكون جادين في ذلك .. إن الطرفين يعملان بشكل مضن للغاية مع الارادة الطيبة لاحراز تقدم، واننا نحرز تقدماً".

وبموجب قانون جديد فانه في حال تلقي الكونغرس الاميركي نص اتفاق بحلول التاسع من تموز/يوليو فسيكون امامه مهلة شهر لابداء الرأي، لكن في حال تجاوز ذلك التاريخ تصبح مهلة مناقشته 60 يوماً، ما سيؤدي الى تأخير تطبيق الاتفاق كما أن ذلك قد يتسبب بمضاعفات وتعقيدات اضافية.

وتبقى الملفات العالقة بالإضافة لتفتيش المواقع الايرانية والبعد العسكري، مسائل مدة الاتفاق؛ حيث تريد المجموعة الدولية كبح البرنامج النووي الايراني لعشر سنوات على الأقل، الامر الذي ترفضه طهران. كذلك يشكل رفع العقوبات عقدة بالغة الاهمية، لأن ايران تأمل في تدابير فورية، اما مجموعة "5+1" فتريد رفعاً تدريجياً ومشروطاً لهذه العقوبات.

ن.أ-ر.أ