المصادقة على مسار جديد للقطار الخفيف بالقدس

المصادقة على مسار جديد للقطار الخفيف بالقدس

05 يوليو، 2015 - 04:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادقت "لجنة التخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال بالقدس على مسار جديد لسكة القطار الخفيف، يشق شمال المدينة إلى جنوبها ويربط بين مستوطنة "جيلو" جنوباً ومنطقة جبل المشارف شمال القدس، ويمر بأحياء استيطانية في القدس بطول 19.6 كلم.

وتمت المصادقة على خط فرعي بطول 3 كم يصل إلى المنطقة الصناعية في مستوطنة "تلبيوت" مع وجود دراسة لإضافة تفرع آخر يصل إلى مستوطنة المالحة في غرب جنوب القدس.

وقد حول المخطط إلى ما تمسى "اللجنة اللوائية" لأخذ المصادقات عليه، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2021 في حال عدم وجود أي إعاقات، بحيث يمكن من خلاله نقل 145 ألف مسافر يومياً.

وأطلق على المسار الجديد اسم "المسار الأخضر" الذي يبدأ من مساكن الطلبة في الجامعة العبرية "جبل المشارف"، ويمر بأطراف حي الشيخ جراح، ثم في شارع "بار ايلان" مروراً بمدخل المدينة الغربي إلى منطقة الوزرات الحكومية وسط المدينة، والجامعة العبرية، وبلدة بيت صفافا ثم يُضاف إليه خط فرعي يصل إلى المنطقة الصناعية في مستوطنة "تلبيوت" وينتهي المسار الجديد عند مستوطنة "جيلو" جنوب القدس.

يذكر أن القطار الخفيف يعد أحد المشاريع التهويدية في القدس كونه يربط بين المستوطنات من خلال اقتطاع مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية.

ر.ط-ر.أ