هل ستنسحب واشنطن غدا من مفاوضات إيران النووية؟

هل ستنسحب واشنطن غدا من مفاوضات إيران النووية؟

06 يوليو، 2015 - 03:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ خفّض وزير الخارجية الأميركي جون كيري سقف التفاؤل المتزايد بشأن صفقة نووية مع إيران، وحذر من أن واشنطن ستغادر طاولة المفاوضات في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن ملفها النووي بحلول الغد.


وقال كيري إن بلاده تريد الحول دون امتلاك إيران القدرة على إنتاج سلاح نووي، وإنها ستستعد لترك طاولة المفاوضات، مثلما قال الرئيس الأميركي باراك أوباما مرارا، "في حال عدم التوصل إلى اتفاق، وعدم التفاهم بالمطلق، والشعور بعدم وجود رغبة في التحرك بخصوص مواضيع هامة".


وأضاف كيري خلال مؤتمر صحفي في فيينا مساء أمس الأحد أن المفاوضات حققت تقدما كبيرا، ولكنه تحدث عن صعوبات ربما تعرقل التوصل لاتفاق بين القوى الكبرى وإيران خلال الأسبوع الجاري.


وأكد أنه بالإمكان التوصل لاتفاق نهائي خلال هذا الأسبوع، بيد أنه شدد في الوقت نفسه على أن ثمة قضايا صعبة لم تحل بعدُ.


وأشار كيري إلى أنهم "لم يقتربوا من الاتفاق بهذا القدر في أي وقت مضى، وأن المفاوضات مفتوحة على كافة الاحتمالات، بسبب المشاكل العالقة"، وقال إن "الوقت قد حان لرؤية ما إذا كنا سنقترب من الاتفاق".


من جهته أقر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بوجود بعض الخلافات بين إيران والقوى الست الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني المتنازع عليه قبل الموعد النهائي للتوصل لاتفاق نهائي لإنهاء هذا النزاع المستمر منذ 12 عاما يوم الثلاثاء.


وقال ظريف للصحفيين "ليس هناك شيء واضح بعد. ما زالت توجد بعض الخلافات ونحاول ونعمل بجد".

ر.ق-ر.أ