الاحتلال يبحث المصادقة على قانون "مكافحة الارهاب"

الاحتلال يبحث المصادقة على قانون "مكافحة الارهاب"

27 يوليو، 2015 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع اليوم الإثنين، الاجراءات المكملة لسن "قانون محاربة الارهاب" الذي اعده طاقم قاده خلال السنوات الاخيرة مساعد المستشار القانوني للحكومة المحامي راز نزري.

وأفادت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية بأن القانون يوسع صلاحيات اذرع الأمن في محاربة "الارهاب" ويشدد بشكل كبير على معاقبة الضالعين فيه، بحيث يفرض عقوبة السجن لمدة 25 عاماً على رئيس "تنظيم ارهابي" و15 سنة على من يشغل منصباً ادارياً او قياديا في التنظيم وخمس سنوات على العضو في التنظيم.

كما ينص القانون على ـن لجنة اطلاق السراح لا تقدم توصية الى رئيس الدولة بتقليص محكومية من حكم عليه بالسجن المؤبد، الا بعد مرور 15 سنة على اعتقاله، ويسري القانون بشكل خاص على المتهمين الذين حوكموا في محاكم مدنية، ويتوقع أن يعيق عملية اطلاق سراحهم في اطار صفقات لتبادل الأسرى.

كما يمنع القانون ابداء التماثل مع "تنظيم ارهابي" او نشر دعوة لممارسة نشاط أو نشر تمجيد من شأنه أن يقود إلى "عمليات ارهابية"، ويوسع مشروع القانون العقوبة على من يتهم بتقديم خدمات لتنظيم يصنف على أنه "ارهابي" ؛ فمثلاً يمكن حسب هذا البند محاكمة تقني يركب اجهزة كهربائية او حواسيب في مكاتب "تنظيم ارهابي".

ويعرف القانون المقترح مخالفات مساعدة الارهاب جراء الاهمال والعضوية السالبة في تنظيم ارهابي، وسيحدد العقوبة على ما يسمى "تنظيمات الغلاف" كالجمعيات الخيرية التي تستغل لإحضار اموال للإرهاب.

ن.أ-ر.أ