الطبيب أبو مغصيب يروي تجربته مع حروب غزة

الطبيب أبو مغصيب يروي تجربته مع حروب غزة

28 يوليو، 2015 - 12:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ روى الطبيب محمد أبو مغصيب المدير الطبي لمنظمة أطباء بلاحدود في القطاع تجربته التي عايشتها المنظمة الدولية خلال الحروب المتعاقبة التي شنتها إسرائيل ضد غزة،

وقال أبو مغصيب في مقابلة مع "أجيال" بأن عدد الجرحى المتابعين من قبل منظمة اطباء بلا حدود على مدار العام بلغ 1600 مريض، وتم اخضاعهم لـ 2400جلسة تغير على الجروح والحروق التى صنفت من الدرجة الثانية والثالثة، كما أجرت المنظمة 395 عملية جراحية منذ بداية العدوان عام 2014 حتى الآن.

وأضاف أنه تم نقل العديد من مصابي العدوان صيف العام الماضي لتلقي العلاج في مشفي تابع للمنطمة "أطباء بلا حدود" في المملكة الاردنية، مشيراً إلى أن المشفى يستقبل أيضاً المصابين من دول أخرى تشهد صراعات وحروب من بينها اليمين وسوريا والعراق.

وعن طبيعة سنوات خدمته بغزة، أوضح أنه في العام 2008 اشتد الحصار على القطاع وبدأت أزمة الكهربا ومع الحرب ما أدى لتردي الوضع الصحي، حيث عملت "أطباء بلا حدود" على افتتاح برنامج جراحي وبرامج الرعاية الطبية للأطفال في شمال القطاع.

وبين أنه ونتيجة للحروب المتعاقبة، أُجلت معظم العمليات الجراحية للعظام والتجميل، وكانت أعداد المرضى على قوائم الانتظار بإزدياد ما أجبرهم على بمساندة وزارة الصحة على فتح مشفى ميداني لإجراء بعض من هذه العمليات.

يذكر أن الطبيب أبو مغصيب بدأ عمله عام 2002 في برنامج المناطق الحدودية في القطاع ضمن العيادات المتنقلة التابعة لمنظمة اطباء بلا حدود ثم انتقل عام 2005 إلى البرنامج النفسي الذي يتابع ضحايا العنف و الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

الطبيب أبو مغصيب يروي تجربته في غزة لميكروفون أجيال..

ويشار الى ان منظمة "أطباء بلا حدود" هي منظمة طبية دولية تقدم الرعاية إلى الشعوب المتضررة من الأزمات والنزاعات المسلحة أو الأوبئة أو سوء التغذية أو الحرمان من الرعاية الصحية أو الكوارث الطبيعية في جميع أنحاء العالم ويذكر انها بدأت عملها في فلسطين عام 1989والذي تمحور عملها حول توفير العلاج النفسي والدعم النفسي الاجتماعي للأسر والأشخاص الذين يعانون من النزاعات.

الطبيب محمد أبو مغصيب..

م.ب-ر.أ