تفاصيل جديدة عن لقاء عريقات شالوم بالأردن

تفاصيل جديدة عن لقاء عريقات شالوم بالأردن

28 يوليو، 2015 - 11:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء، بأن شخصاً مستقلاً، لا يتمتع بأي منصب رسمي في الحكومة الإسرائيلية هو من توسط لعقد اللقاء بين وزير الداخلية الاسرائيلي مسؤول ملف المفاوضات سيلفان شالوم وعضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات في الأردن.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس محمود عباس إطلعا على تفاصيل اللقاء وصادقا عليه، فيما شارك فيه مسؤولون في الحكومة الاردنية والاتحاد الاوروبي، دون علم أو إشراك واشنطن قبل أو بعد اللقاء.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤولين فلسطينيين بأن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة شارك باللقاء، ومن ثم عقد عريقات وشالوم جلسة ثنائية مغلقة امتدت لساعتين، وأنه لم يطرح عريقات أي شروط مسبقة للقاء شالوم باستثناء اجرائه في مكان محايد.

وطرح عريقات وشالوم مقترحات أولية لتحريك العملية السلمية لكنهما لم يجريا نقاشاً عميقاً حول التفاصيل. واتفق الاثنان على نقل رسائلهما الى نتنياهو وعباس وتكرار اللقاء في المستقبل، وبينت مصادر في ديوان الرئاسة بأن عريقات لم يطلع الرئيس بعد على تفاصيل اللقاء، مؤكدين أنه لم يتم عرض أي موقف اسرائيلي جديد وأنه لا يثير أي توقعات لدى الفلسطينيين.

ن.أ-ر.أ