نقابة أطباء إسرائيل ستلجأ للعليا ضد

نقابة أطباء إسرائيل ستلجأ للعليا ضد

30 يوليو، 2015 - 01:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أدانت منظمة العفو الدولية إدعاء سلطات الاحتلال بأن "قانون التغذية القسرية" يهدف لـ"الحفاظ على حياة الأسرى الفلسطينيين"، فيما أعلنت نقابة أطباء إسرائيل بأنها ستلتمس للمحكمة العليا ضد القانون.

وقال نقيب الأطباء في إسرائيل ليونيد ايدلمان إن القانون بمثابة تعذيب و"نقطة سوداء في كتاب قوانين إسرائيل، فهو مضر ولا حاجة له"، مشيراً إلى أن الأطباء سيواصلون العمل حسب أخلاق المهنة الطبية التي تمنعهم من المشاركة في التعذي، وأن والإطعام القسري هو تعذيب حسب المفاهيم الطبية.

بدورها، هاجمت "منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان" القانون بشدة، وقالت في بيان إن "الكنيست أقرت قانوناً مخجلاً كشف عن الوجه الحقيقي غير الديمقراطي لأعضاء الكنيست، الذين أيدوا هذا القانون الذي يمسّ بأخلاق المهنة لأهداف سياسية، كما كان متعارف عليه في الأنظمة الظلامية".

وأكدت المنظمة أن الأطباء لن يشاركوا في تنفيذ هذا القانون، وسيواصلون النضال من أجل إلغائه.

ومن جانبها، استندت منظمة العفو الدولية في بيان لها اليوم الخميس، لتعقيب وزير الداخلية الإسرائيلي غلعاد أدران الذي قال إن الهدف الحقيقي من وراء القانون هو "سياسي لإسكات الاحتجاج".

وأشارت إلى أن الحكومة الإسرائيلية تعرض الأطباء لأصعبا لقرارات في حياتهم وتجعلهم عرضة لدعاوى قضائية دولية، موضحة أن أدران يقصد أن سلطات السجون هي وحدها تقرر كيف يموت الأسير من خلال التغذية القسرية.

وأضافت أنه منذ احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية قضي الآلاف من الأسرى في السجون الإسرائيلية فترات طويلة وأضرب العشرات عن الطعام، وقد توفي خمسة أسرى جراء التغذية القسرية.

ن.أ-ر.أ