"الأونروا" تطالب المانحين بانقاذ الفصل الدراسي

"الأونروا" تطالب المانحين بانقاذ الفصل الدراسي

03 أغسطس، 2015 - 01:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الإثنين، المانحين بتوفير التمويل اللازم للقيام بخدماتها، محذرة من انفجار الأوضاع في المنطقة إذا لم يتم جلب التمويل المالي لسد عجزها.

وقالت نائب المفوض العام للوكالة الدولية ساندرا ميشيل في مؤتمر صحفي عقدته بمقر الوكالة في حي تل الهوا غرب غزة: "الأسبوع الجاري سيبعث المفوض العام للأونروا برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي والجمعية العامة حول الوضع المالي للأونروا وأنه يجب أن يكون هناك أرضية صلبة وثابتة لتمويل الأونروا في المستقبل، وسيتم التوضيح ما هي النتائج الخطيرة من الناحية السياسية والأمنية في مناطق عمل الأونروا إذا لم يتم جلب التمويل لها".

وأضافت "لقد تحدثنا مع كافة المعنيين مع لجان اللاجئين مع كافة الأطراف حول هذا الموضوع الهام نحن نريد أن نؤكد للناس هنا في القطاع بأننا نبذل كل جهودنا من أجل أن يكون تمويلاً حقيقياً للاونرواً، وأن هناك عجز مالي بحوالي أكثر من 100 مليون دولار للأونروا لكن نحن ما نريده هو سد هذا العجز وأن يكون لنا أرضية مالية صلبة نعتمد عليها".

وأكدت ميشيل أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في الأونروا حتى اللحظة بتأجيل بداية العام الدراسي، والوحيد الذي سيتخذ قرار حول تأجيل العام الدراسي هو المفوض العام للأونروا، ونريد أن نعطي أكبر وقت ممكن للمانحين ولا أتوقع أن يتم اتخاذ قرار قبل منتصف أغسطس الحالي.

ونوهت إلى أنه في قطاع التعليم نصف مليون من الطلاب الفلسطينيين وهذه مسؤولية يجب أن تتم والمخطط الموجود لدينا حالياً هو أن نرفع صوتنا أكثر عالياً حتى نستطيع الحصول على التمويل وأن نفتح المدارس في موعدها.

وتابعت أن الحديث يتم عن 700مدرسة من كافة مناطق العمليات ونصف مليون طالب وليس فقط في القطاع، مؤكدةً أن المفوض العام زار كثيراً من الدول كروسيا، الصين، ماليزيا والبرازيل، الكثير من الدول لإيجاد التمويل اللازم للأونروا، وهذا الشهر سيسافر إلى السعودية وإلى الكويت سيتحدث أمام وزراء الخارجية العرب حول هذا الموضوع في القاهرة، نحن نسعى بكل ما في وسعنا من أجل جلب التمويل والتعهدات حتى نستطيع فتح المدارس في موعدها.

يذكر إلى أن الأونروا تعاني من عجز مالي يقدر بـ101مليون دولار، انعكس على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، مع التوقعات بتأثيره على بدء العام الدراسي في مناطق عمليات الأونروا الخمس في الضفة والقطاع والأردن وسوريا ولبنان.

ن.أ-ر.أ