سند: مستعدون للتعاون مع لجنة العمل العليا لدراسة مشروع مصنع الإسمنت

سند: مستعدون للتعاون مع لجنة العمل العليا لدراسة مشروع مصنع الإسمنت

02 سبتمبر، 2015 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قال الرئيس التنفيذي لشركة سند للصناعات الإنشائية لؤي قواس، إن الشركة تأخذ بعين الاعتبار كافة مطالب أهالي منطقة وادي الشعير، ومخاوف البعض منهم بخصوص التحضيرات التي أعلن عنها لإنشاء أول مصنع فلسطيني للإسمنت في المنطقة.

وأعرب قواس في بيان صدر عن الشركة، مساء اليوم الثلاثاء، عن استعداد الشركة الكامل لاستمرار الحوار الذي تم البدء به خلال الأسبوعين الماضيين، حيث كانت الشركة، عقدت عدة لقاءات تعريفية وتوضيحية مع الجهات الرسمية وممثلي المواطنين والمجالس البلدية، والمجتمع المدني، والشركات الخاصة المعنية بموضوع التحضيرات الجارية لإنشاء مصنع للإسمنت في منطقة وادي الشعير في محافظتي نابلس وطولكرم.

وأكد أن لغة الحوار والنقاش هي اللغة التي ستتبعها الشركة لمناقشة تخوفات بعض الجهات المعنية بخصوص موضوع إنشاء مصنع الإسمنت، مبينا أن لدى سند الدراسات التي تجيب على الاستفسارات المتعلقة بالتخوفات البيئية والصحية، إلى جانب أنها قامت بإعداد تقارير إضافية تجيب على الاستفسارات الأخرى المتعلقة بالاعتبارات الزراعية، واعتبارات التوسع العمراني، والاعتبارات الاقتصادية، وهم على أتم الاستعداد لمناقشة تلك الدراسات والتقارير مع ممثلي منطقة وادي الشعير.

من جهته، أكد رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، خلال اجتماعه مع محافظ نابلس أكرم الرجوب، ومحافظ طولكرم عصام أبو بكر، أن الصندوق لن يدعم أي مشروع يمكن أن يشكل أي ضرر على الوطن أو المواطن، منوها إلى الأهمية الوطنية للمشروع.

وشدد على أنه لن يتم البدء في إنشاء المصنع إلا بعد تقديم التوضيحات والدلائل على كافة المخاوف والتساؤلات المطروحة؛ بحسب القوانين والأنظمة السارية في فلسطين، ووفق أحدث معايير الصحة والسلامة البيئية العالمية.

وأعربت الشركة عن ترحيبها واستعدادها للتعامل والتجاوب بشكل كامل وفوري مع مقترح تشكيل لجنة عمل عليا، وما يتفرع عنها من لجان فرعية؛ لمناقشة الجوانب المختلفة لإنشاء مصنع الإسمنت، بما في ذلك الاستعانة بالخبرات المحلية والدولية، والتعلم من تجارب الدول المتقدمة بهذا الخصوص.

وأوضحت أنها ستقوم بالمبادرة إلى تقديم جميع الوثائق والدراسات المتعلقة بكافة أركان المشروع إلى مجلس الوزراء لتكون أساسا لتدعيم عملية اتخاذ القرار بالمعلومات العلمية المتاحة وحسب الأصول.

في هذا الوقت قال النائب قيس عبد الكريم إن وفدا نيابيا زار المنطقة واجتمع مع المزارعين ووصل إلى قناعة أن إقامة المصنع في وادي الشعير فيه تعد على الأراضي الزراعية والآثار في المنطقة..

خ.ز- ر.أ