الرئيس يبلغ أعضاء اللجنة التنفيذية نيته اعتزال الحياة السياسية

الرئيس يبلغ أعضاء اللجنة التنفيذية نيته اعتزال الحياة السياسية

02 سبتمبر، 2015 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قال أحد أعضاء اللجنة التنفيذية رافضا الكشف عن اسمه إن الرئيس محمود عباس قال أمام اجتماع اللجنة الليلة الماضية إنه راغب في اعتزال العمل السياسي.. كلام هذا المصدر الذي لم يؤكد رسميا ينسجم مع ما نقلته شخصيات سياسية أردنية التقت الرئيس أبو مازن خلال زيارته الأخيرة الى عمان.

بحسب تلك الشخصيات التي لم تكشف أيضا عن هويتها قال إن الرئيس أبلغها أن شرعيته قد اهترأت وأنه يريد أن يصبح مواطنا عاديا. لم يصدر أي نفي رسمي للتصريحن ..

ومن تطورات الملف السياسي أيضا.. الاتصالات غير المباشرة ما بين حركة حماس واسرائيل التي يتولى فيها رئيس الوزراء البريطاني السابق دور الوساطة تتعثر..


هذا ما قام مسؤولون في الحركة بتسريبه الى وسائل الاعلام وقالوا ان ما طرحه بلير لا يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.

جوهر مبادرة بلير تقوم على تهدئة طويلة الامد في قطاع غزة لمدة 7- 10 سنوات، ووقف الفصائل الفلسطينية صناعة او تهريب السلاح في المقابل تقوم اسرائيل بفتح المعابر واقامة ميناء عائم في البحر يشرف عليه حلف شمال الاطلسي لاتاحة حرية الحركة للافرد والبضائع من والى قطاع غزة..

وتقول حماس ان الاتفاق غير سياسي يرتبط بتحسين حياة الناس في غزة بينما حذرت فصائل منظمة التحرير من ان هكذا صفقة ستؤدي الى قيام كيان سياسي منفصل في غزة ويتيح المجال لاسرائيل لابتلاع ما تبقى من الضفة.

يرى الكاتب السياسي أكرم عطا الله أن سعي الرئيس للخروج من المشهد السياسي يرتبط أساسا بفشل مشروعه السياسي القائم على المفاوضات مع إسرائيل، وليس لأسباب أخرى مثل تقدمه بالسن. ويعتقد عطا الله أنه وعلى الرغم من الفشل في مشروع حماس أيضا إلى أن التقارب بين المشروعين يبدو بعيد المنال..

خ.ز- ر.أ