أوباما يضمن المصادقة على الاتفاق النووي مع ايران

أوباما يضمن المصادقة على الاتفاق النووي مع ايران

02 سبتمبر، 2015 - 02:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حصل الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم الاربعاء، على دعم كافٍ في مجلس الشيوخ لضمان تمرير الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني، وسط مساع جديدة لوزير الخارجية جون كيري للحصول على مزيد من التأييد.

وبعد اعلان السناتور الديموقراطية باربرا ميكولسكي دعمها للاتفاق، يرتفع إلى 34 عدد المؤيدين في مجلس الشيوخ، وهو العدد الذي يحتاجه اوباما.

وقالت ميكولسكي إن الاتفاق ليس كاملاً الا أن هذا التفاهم المشترك على خطة عمل هو الخيار الافضل الموجود لمنع ايران من الحصول على قنبلة نووية" وأضافت أن تاييدها للاتفاق يعني ايضاً أن يجدد الكونغررس" التزامناً بأمن وسلامة اسرائيل".

وتعارض غالبية المشرعين الاميركيين الاتفاق الذي ينص على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران، ويحذرون من ان ذلك سيوفر لها ما يصل الى 150 مليار دولار يمكن أن تستخدمها في دعم عمليات ارهابية او القيام بعمليات ضد اسرائيل؛ حليفة واشنطن.

وفي حال قرر الكونغرس التصويت ضد الاتفاق، فإن الرئيس الاميركي سيستخدم "الفيتو" ما يعني أن المعارضين عليهم الحصول على اصوات ثلثي اعضاء الكونغرس بمجلسيه.

ومن المقرر أن يصوت الكونغرس في وقت لاحق الشهر الحالي على الاتفاق الذي تم التوصل اليه في تموز/يولي الماضي بين طهران والدول الست الكبرى وهي بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

ويسعى البيت الابيض الآن إلى الحصول على 41 صوتاً في مجلس الشيوخ لمنع الجمهوريين من الحصول على 60 صوتاً لازمة لرفض الاتفاق، ما من شأنه أن يجنب اوباما خطوة محرجة تتمثل في جمع تحالف اقلية من اجل الحفاظ على الاتفاق التاريخي، ما يمكن أن يزرع الشكوك بين الاميركيين وحلفاء واشنطن الدوليين الذين يحرصون على الحصول على التزام قوي من الولايات المتحدة بالاتفاق.

ن.أ-ر.أ