استطلاع: تراجع حاد في شعبية الرئيس

استطلاع: تراجع حاد في شعبية الرئيس

22 سبتمبر، 2015 - 11:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهر استطلاع للرأي أجري في الربع الثالث من العام الجاري أن أكثر من ثلثي الفلسطينيين لا يؤيدون "حل الدوليتن" وثلثي الجمهور يطالبون باستقالة الرئيس محمود عباس الذي تراجعت شعبيته في الضفة وتحسنت بغزة.

وأوضح مدير المركز الفلسطينية للبحوث السياسية والمسحية خليل الشقاقي أن نتائج الاستطلاع تشير لتردي الوضع الداخلي، والتوازن يميل لمصلحة حركة حماس بحيث لو أجريت انتخابات اليوم سيفوز بها اسماعيل هنية أمام الرئيس عباس، وسيخسر الإثنين إذا ترشح مروان البرغوثي.

وأكد الشقاقي لـ"أجيال" بأن البارز في النتائح أنه ومنذ سنوات هناك أغلبية تطالب بالعودة للإنتفاضة وحل السلطة وترفض المفاوضات والمقترح الفرنسي، مضيفاً أن ما يمنع إندلاع انتفاضة هو الإرادة السياسية الفلسطينية، لافتاً إلى أن هذا الإستطلاع أجري في الأيام الأخيرة بالتزامن مع الأحداث التي شهدها الأقصى.

وعلى الصعيد العربي، أشار إلى أن الغالبية العظمى "80%" تعتقد أن العرب تخلوا عن فلسطين وأنها لم تعد قضيتهم الأولى، وأن 58% يقولون أن السنة العرب يتحالفون مع نتانياهو ضد إيران رغم وجود الاحتلال.

مقابلة الشقاقي..

وكان إستطلاع أجراه المركز الفلسطينية للبحوث السياسية والمسحية بين أن شعبية حركة فتح تراجعت أيضاً في كل من الضفة والقطاع، مقابل تراجع شعبية حماس بشكل ملحوظ في القطاع وتحسنها بالضفة.

وبموجب الاستطلاع إذا لم يترشح الرئيس عباس لانتخابات جديدة فإن المرشح الوحيد البارز ليحل محله من فتح هو مروان البرغوثي يتبعه بعد ذلك بنسبة أقل بكثير محمـد دحلان وصائب عريقات.

ومن بين مرشحي حماس يبرز اسماعيل هنية وخالد مشعل ومن المستقلين يبرز بشكل لافت رامي الحمد الله ويتبعه سلام فياض.

ن.أ-ر.أ