الحكومة تلقت 28٪ فقط من المنح المالية المتوقعة

الحكومة تلقت 28٪ فقط من المنح المالية المتوقعة

27 سبتمبر، 2015 - 01:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهرت بيانات وزارة المالية اليوم الأحد، أن خزينة السلطة تلقت 28٪ فقط من المنح المالية والمساعدات التي كانت متوقعة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

وأفادت وكالة "الأناضول" بأن بيانات المالية أضوحت إجمالي قيمة المنح والمساعدات المالية الخارجية لحكومة التوافق للموازنتين العامة والتطويرية "الاستثمارية" منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية أغسطس/ آب الفائت، بلغت قرابة 2.072 مليار شيكل "545 مليون دولار أمريكي".

في حين توقع قانون الموازنة دعماً مالياً للموازنة العامة والتطويرية بقرابة 1.9 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، وهو أعلى رقم تتوقعه الحكومات الفلسطينية المتعاقبة في تاريخها.

وبلغ إجمالي قيمة المنح والمساعدات المالية الخارجية للموازنة التطويرية التي خصص معظمها لإعمار القطاع قرابة 172.2 مليون شيكل "44.2 مليون دولار أمريكي" وبنسبة بلغت 4٪ مما توقعته الموازنة.

كما توقع قانون الموازنة حجم المنح المالية للموازنة العامة بنحو 3.120 مليار شيكل "نحو 800 مليون دولار أمريكي" بينما توقعت أن يبلغ دعم الموازنة التطويرية 4.290 مليار شيكل "1.100 مليار دولار أمريكي".

وبلغ إجمالي قيمة المنح المالية العربية للموازنة العامة، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي نحو 1.051 مليار شيكل "269.5 مليون دولار أمريكي" موزعاً بين السعودية ومصر وعُمان والجزائر.

بينما بلغ إجمالي قيمة المنح المالية الأجنبية للموازنة العامة، خلال نفس الفترة، قرابة 849 مليون شيكل "217.7 مليون دولار" أمريكي، موزعاً بين برنامج الآلية الأوروبية بيغاس -تتبرع من خلاله دول الاتحاد الأوروبي لفلسطين، وفرنسا والهند والبنك الدولي.

وحتى نهاية أغسطس/ آب الماضي، بلغ الدعم الأمريكي المقدم للحكومة الفلسطينية، صفر دولار أمريكي، وهي المرة الأولى منذ 8 سنوات، التي تتأخر فيه الولايات المتحدة عن دعمها كل هذه المدة للحكومة الفلسطينية.

يذكر أن صندوق النقد الدولي حذر الأسبوع الماضي في بيان له من تراجع حجم المنح والمساعدات المالية للحكومة الفلسطينية، والتبعات التي ستترتب على الحكومة نتيجة هذا التراجع.

ن.أ-ر.أ