داخلية غزة: نفقد السيطرة الأمنية على الحدود مع ضخ المياه

داخلية غزة: نفقد السيطرة الأمنية على الحدود مع ضخ المياه

08 أكتوبر، 2015 - 01:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذرت وزارة الداخلية بغزة، من أن استمرار ضخ السلطات المصرية لمياه البحر على طول الشريط الحدودي، قد يهدد بفقدان السيطرة الأمنية عليها.

وأضاف الناطق بإسم الوزارة إياد البزم بمؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن "قوات الأمن تواجه صعوبة كبيرة في تحرك دورياتها وتأمين الحدود، جراء حدوث انهيارات عديدة في التربة، عقب استمرار ضخ المياه".

وكان الجيش المصري بدأ منذ منتصف الشهر الماضي بضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي بين مصر والقطاع، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله.

كما طالب البزم السلطات المصرية بـ"وقف ضخ المياه بشكل عاجل، لما سيلحق ذلك من أضرار في منازل الفلسطينيين في تلك المنطقة، إضافة إلى تفاقم معاناتهم"، معتبراً ما يجري "انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية".

ولفت لتوجيه وزارته رسائل متعددة للقيادة المصرية، وأمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام الأمم المتحدة، والعديد من المنظمات الحقوقية والدولية؛ لشرح مخاطر هذا "المشروع الكارثي" والمطالبة بوقفه فوراً.

وتسعى مصر من ضخ المياة لإغراق أنفاق التهريب المنتشرة أسفل الشريط الحدودي بين مصر والقطاع بكميات كبيرة من مياه البحر.

وكانت بلدية رفح حذرت في بيان لها من مواصلة السلطات المصرية لضخ مياه البحر، وقالت إن عملية ضخ المياه تتم بشكل متسارع، يتسبب بانهيارات أرضية بالقرب من محيط وأسفل المباني السكنية في مدينة رفح، وأن المياه قد تصل إلى "مقبرة تل السلطان غربي مدينة رفح".

ن.أ-ر.أ