نصائح قانونية هامة للمعتقلين

نصائح قانونية هامة للمعتقلين

10 أكتوبر، 2015 - 07:10pm

أجيال الإذاعية ARN_ قدم المحامي في مؤسسة ميزان لحقوق الانسان-الناصرة، ورئيس مؤسسة قدسنا لحقوق الانسان- القدس عمر خمايسي نصائح قانونية للمعتقلين، تتمثل في النقاط التالية والتي نشرها على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك":

-عند بداية التحقيق معك أطلب أن يتم أخذ إفادتك باللغة العربية، وأن يكون التحقيق معك مسجل صوت وصورة اذا أمكن.

-افهم جيداً ما هي الشبهات والمخالفات الموجه ضدك وافهم تفاصيلها.

-اطلب استشارة محام، ولا تتنازل عن هذا الحق تحت أي ظرف كان، حتى لو كنت مجرب ولديك الخبره، الاستشارة في هذه المرحلة مصيريه في إجراءات التحقيق.

-لا تصدق المحقق أو أي شرطي وأنت معتقل، آخر ما يهمهم مصلحتك، فالنصائح والإستشارة فقط من محاميك.

-اذا تم الاعتداء عليك جسدياً من قبل رجال الشرطة اللذين اعتقلوك، أذكر ذلك في بداية الافادة واشرح كيفية الاعتداء ومن قبل من إذا كان لديك اسم الشرطي، وأطلب أن تفتح شكوى بأمر الاعتداء.

-اذا كانت اصابتك تحتاج اسعاف اولي او طبيب معالج لا تتردد في طلب تحويلك للمستشفى، ولا تعطي افاده وأنت مصاب.

-أي حركة "غير طبيعية" خلال التحقيق أطلب تسجيلها، والتوقف عن التحقيق، مثال دخول محقق وشتمك أو محاولة ترهيبك بالصراخ ومحاولة إفتعال تهجم للتاثير على نفسيتك وارعابك.

-خذ بعين الإعتبار أن كل شخص داخل المعتقل أو خلال نقلك في سيارة الشرطة أو في غرفة الإنتظار والمعتقل، ولو تبين لك أنه معتقل مثلك ويتكلم العربية، محتمل أنه محقق أو عصفور وهناك تسجيل صوتي لإستدراجك.

-جواب أنا أنكر الشبهات ضدي أو لا أعرف، لا أذكر، لم أرى، ولم اسمع هي أجوبه مشروعه ومقبولة بل ومستحسنة حسب الظروف لكل معتقل.

-تتبع ما يكتبه المحقق وتأكد أنه يكتب كلامك أنت وليس تحليل أو قصد او استنباط وغيرها.

-قبل التوقيع على إفادتك اقراها جيداً وإذا وجدت كلام لم تقله أطلب شطبه وتغييره وفي حال رفض المحقق ذلك لا توقع على الافادة واذكر السبب.

-للتنويه في حال عرض عليك صور أو فيديو لك أو لأشخاص آخرين وطلب منك تاكيد من في الصورة، اعلم أنك لست ملزم بالاجابه والإشارة الى الاشخاص فلست مخبر أو عميل لديهم ومن حقك عدم الوشاية بالاخرين.

- في ظل برامج "الفتوشوب" من الممكم تركيب أي صورة أو فيديو، وبالتالي لا تؤكد ما ليس لك به علم أو خبره، حتى وان كانت صورتك فلك الحقق بعدم توريط نفسك بالشبهات ورفض الاجابة أو إنكارها.

-اعلم اأن القانون يحفظ حقك في الصمت وعدم التحدث ولو بكلمة خلال التحقيق، والمقصود في حق الصمت أي الصمت التام وليس في مواقع معينه تجيب وباخرى تصمت لأن ذلك يعقد ويصعب الوضعية القانونية لإفادتك.

-تذكر أن خير الكلام ما قل ودل، جاوب على قدر السؤال في حال اخترت عدم استعمال حق الصمت.

-افهم السؤال جيداً ولا تتسرع في الإجابة.

-لا تجيب عن الاسئلة عندما توجه من قبل أكثر من محقق، لانها تضعف تركيزك.

-لا تدلي بإفادتك وأنت منهك وتعبان واطلب الإستراحة في التحقيق.

-لا تصدق رواية أو نصيحة المحقق انك اذا اعترفت بشبهة بسيطة وخفيفه سيتم إطلاق سراحك!! أو رواية الحجر الواحد.

-اعلم أننا نقف أمام مركز الشرطة بإنتظارك وأهلك معنا وجمهورنا الفلسطيني، لا تقلق، فلست وحدك.

ر.ط-ر.أ