حجة:تحقيق أجيال أحدث نوعا من الردع لـ"ضعاف النفوس"

حجة:تحقيق أجيال أحدث نوعا من الردع لـ"ضعاف النفوس"

11 نوفمبر، 2015 - 01:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_عبر مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حيدر حجة عن اعتقاده بأن التحقيق الذي نشرته أجيال حول "السولار المغشوش" حقق نوعاً من الردع لكل من يفكر بارتكاب مخالفات غشٍ أو خلطٍ للسولار ، خصوصا من وصفهم بـ"ضعاف النفوس".


وأضاف حجة " مجرد ما تم اثارة الموضوع، فإن جزء من عمليات الغش ستتوقف، لذلك يجب باستمرار التركيز على مثل هذه المواضيع الهامة. لذلك يجب البناء على ما ورد في التحقيق لتكثيف الاجراءات الرقابية". وبين حجة بأن "أي قرارات أو تعليمات جديدة للرقابة على قطاع المحروقات يجب ان تشتمل على جولات رقابية ومنتظمة بحيث يشعر صاحب المحطة أنه مراقب على مدار الساعة.


ونوه حجة الى أن "الاخلال بالمواصفات المنصوص عليها بالنسبة للسولار بالاضافة الى الغش والخلط المتعمد، قد يحدث أيضا بفعل اهمال الصيانة الدورية للخزانات الارضية للمحطة بحيث يمكن أن تتسرب المياه الى هذه الخزانات خصوصا في فصل الشتاء. لذلك يجب أن تشمل الاجراءات الرقابية آليات لفحص الصيانة الدورية والتأكد من سلامة شروط تخزين البترول قبل بيعها للمستهلكين".

حجة: يمكننا العمل في مناطق (ج)

وطالب مدير المواصفات والمقاييس في معرض تعليقه على تحقيق السولار المغشوش الذي نشرته أجيال مؤخراً بضرورة أن تشمل الاجراءات الرقابية كل المحطات دون استثناء، سواء كانت داخل مناطق السيطرة الفلسطينية أو خارجها، حيث يمكن ضبط كل المحطات بغض النظر عن مكان وقوعها. مضيفاً " ندرك أن هناك صعوبة للعمل في مناطق (ج)، لكن الأمر ليس مستحيلا".

السولار المغشوش..خطر على السلامة العامة

ولم يغفل حجة في حديث لبرنامج "الموجة الاخبارية" التطرق الى مخاطر السولار المغشوش ليس على المركبات واقتصاد المواطن فحسب، وانما على السلامة العامة. وبين بأنه "حينما تكون نقطة الوميض في السولار المغشوش على سبيل المثال أقل من المستوى المطلوب المنصوص عليه في المواصفات، فإن هذا الأمر قد يسبب احتراق وانفجار محرك المركبة، وربما انتقال الاضرار الى المارة في الشوارع. فالمواصفة تنص على أن نقطة الوميض وهي درجة الحرارة اللازمة حتى يبدأ السولار بالاشتعال، يجب ان تكون 55 درجة، في حين أن العينات المخالفة تكون فيها نقطة الوميض اقل من ذلك، بعضها كان 34 و27 درجة، هذا يجعل من السولار مادة سريعة الاشتعال، كالبنزين".

مقابلة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حيدر حجة

للاطلاع على التحقيق

http://www.arn.ps/archives/172185

ر.ق-ر.أ