استطلاع للرأي يظهر انقساما في المواقف حول انتفاضة ثالثة

استطلاع للرأي يظهر انقساما في المواقف حول انتفاضة ثالثة

18 نوفمبر، 2015 - 11:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أظهر أحدث استطلاع لرأي الجمهور حول الأحداث الراهنة، حيرة شعبية فلسطينية.. ففي الوقت الذي أبدى فيه 50 % تأييدا لاندلاع انتفاضة ثالثة عارض 35 % هذا الخيار وامتنع 15 % عن الإجابة..

تظهر الاستطلاعات الأخيرة أن الجمهور ضاق ذرعا من جرائم الاحتلال وانتهاكاته خصوصا في المسجد الأقصى، ولكنه لا يغفل تبعات الخيارات الصعبة.


إذا كانت هناك أغلبية تعتقد أن الانتفاضة ستشكل مخرجا من المأزق الراهن لتحسين مواقع الفلسطينيين الكفاحية والتفاوضية وستضر بإسرائيل فإن أغلبية أخرى ترى أن هذا الخيار ستؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي ويخلق فوضى سياسيّة واجتماعية وأمنية ويزيد من احتمال قيام إسرائيل بشن حرب جديدة على قطاع غزة.

وبموجب الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي فإن نصف الجمهور الفلسطيني لا يثق بقدرة الفصائل على قيادة الانتفاضة في حال اندلاعها في حين افترض 30 % أن شباب الجامعات هم الاكثر تأهيلا لهكذا قيادة.

من جهته، أوضح رئيس المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي د. نبيل كوكالي أن نتائج الاستطلاع الأخير تشير إلى ارتفاع في نسبة تأييد شعبي لخيار الانتفاضة وقي الوقت ذاته تراجع الثقة بالفصائل.


خ.ز- ر.أ