ثلاثة مشاريـع رياديـة تتـأهل لتمثيل فـلسطين في نهائي المسابقة العالمي في العام المقبل

ثلاثة مشاريـع رياديـة تتـأهل لتمثيل فـلسطين في نهائي المسابقة العالمي في العام المقبل

22 نوفمبر، 2015 - 12:11pm

تأهلت ثلاثة مشاريع ريادية فلسطينية إلى نهائي المسابقة العالمية "Get in the Ring"، والتي ستعقد في الربع الاول من العام المقبل في السعودية، وبمنافسة بين رياديين ومشاريع ناشئة تمثل أكثر من 64 دولة حول العالم.

فقد تمكنت مشاريع (موكاب Mockapp، وفضفض FadFid، وبطوطة Batuta) من الفوز بعد اجتياز مرحلة التصفيات المُؤهلة من المسابقة العالمية، والتي أقيمت في فلسطين لأول مرة هذا العام، وبعد منافسة شديدة مع الفرق المشاركة.

فقد جاء ذلك خلال المسابقة السنوية الأولى للريادية العالمية "Get in the Ring" في فلسطين، والتي تمت بتنظيم من مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد" (PNB) وحاضنة بادر لتكنولوجية المعلومات، مساء الخميس الموافق 19/11/2015، في فندق جراند بارك برام الله، ، بحضور ومشاركة مسؤولين في القطاعين العام والخاص وأكاديمين ورجال أعمال.

كما يأتي تنظيم المسابقة العالمية للمنافسة الريادية "Get in the Ring"، للمرة الأولى في فلسطين، برعاية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة المشروبات الوطنية-كوكا كولا/كابي، وبنك فلسطين، وشركة اتحاد المقاولين CCC.

و"Get in the Ring" مسابقة عالمية تُقام في أكثر من 64 دولة على مستوى العالم، حيث تتيح للمشاركين والمشاريع الناشئة والواعدة منصة للتواصل مع الجمهور المستهدف بما في ذلك المستثمرين والشركاء.

المسابقة والتقييم

وفي المسابقة، تنافس المشاركون من أجل الفوز والتأهل لتمثيل فلسطين في نهائي المسابقة العالمي، فقد تم تصميم مكان التنافس ليحاكي حلبة رياضة الملاكمة، حيث خاضت الفرق الست المنافسة والتي تمثل مشاريع ريادية في قطاعات مختلفة، والفرق المشاركة هي: WebTeb، وBatuta، وMockapp، وFadFid، وIndiepush، وDum.ps.

وفي آلية المسابقة، خاض المشاركون التنافس بناء على خمسة معايير للتقييم، وهي: أولاً: المهارات والخبرات الإدارية، وثانياً: الإنجازات حيث يقوم كل فريق بعرض ما حققه على مستوى المبيعات والإيرادات، والعملاء، والشراكات أو الاستثمارات المحتملة، وثالثاً: نموذج الأعمال والسوق، حيث قدم كل فريق بتوضيح لأعمال الشركة والأسواق التي يعمل بها، والاستراتيجية التي يتبعها في السوق. أما المعيار الرابع فركز على الجانب المالي والاستثماري، فعرض كل فريق الوضع المالي والاستثماري، والحصة المخصصة للاستثمار. فيما أتاح المعيار الأخير لكل فريق مساحة حرة ضمن وقت محدود في محاولة أخيرة لإقناع وجذب المستثمرين.

مع اختتام المنافسات، قامت لجنة التحكيم والمكونة من أربعة أعضاء، بإعلان أسماء الفرق الفائزة بناء على علامة أعضاء اللجنة وتصويت الجمهور المشارك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة العالمية الأولى في فلسطين للمشاريع الريادية تتم بتنظيم من مؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد (PNB) و حاضنة بادر لتكنولوجية المعلومات، وبرعاية من شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا/كابي، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة اتحاد المقاولين، وبنك فلسطين.

وكانت مؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد (PNB) دأبت في السنوات الماضية على تنظيم "احتفالية فلسطين للإبداع" لدعم الأفكار والمشاريع الريادية في المجتمع الفلسطيني وإبرازها، وتحفيز الطاقات الشبابية الإبداعية ومساعدتهم في توجيه وترجمة أفكارهم إلى مشاريع ريادية منتجة ومستدامة مع توفير الفرصة لعرضها على المستثمرين والشركات وإتاحة إمكانية تبنيها وتطويرها لتكون جزءاً ومساهماً في عملية التنمية الاقتصادية في فلسطين.